المبتكر مراد أمين سيف يفوز بالمركز الأول في مجال الطاقة بمسابقة رواد المشاريع الابتكارية

صنعاء 20 مايو 2020م 
 أعلنت لجنة تحكيم المسابقة الوطنية لرواد المشاريع الابتكارية فوز المبتكر مراد أمين قايد سيف بالمركز الأول في مجال انتاج الطاقة عن مشروع التحكم في المنظمات الشمسية عن بعد .
وبحسب قرار لجنة التحكيم جاء المبتكر مالك أحمد البخيتي في المركز الثاني عن مشروعه المفاعل الهيدرولوكي ذاتي الدفع والمبتكر محمد طاهر الحكيم في المركز الثالث عن مشروعه هايبر باور .
 وخلال حضوره منافسات المسابقة في مجال انتاج الطاقة أشاد نائب رئيس الوزراء لشئون الرؤية الوطنية محمود الجنيد بالمشاريع التي تم تقديمها في مجال الطاقة الأمر الذي يعكس الأهمية التي يجب أن توليها الدولة للبحث العلمي في هذا المجال .
واشار إلى أن الطاقة تعد الركيزة الأساسية لإحداث التنمية الشاملة وشريان التنمية فى شتى مجالات الحياة الاقتصادية والاجتماعية .. لافتاً إلى أن الرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة تؤكد على توفير الفرص للشباب لإطلاق طاقاتهم وتشجيعهم على الإبداع والابتكار لتطوير حلول مبتكرة ودعم الجهود الحكومية لمواجهة اثار العدوان والحصار.
وأكد دعم حكومة الانقاذ اللا محدود للمبتكرين والمبدعين ومشاريعهم وتشجيع الابتكارات العلمية والتكنولوجية في مختلف المجالات ومنها هذا المجال الحيوي الهام وبما من شأنه فتح آفاق وفرص جديدة لتأمين الطاقة وتحقيق التنوع في مجال استخداماتها والاستثمار فيها.. داعيا الشباب إلى الاستمرار في العمل والتطوير لمشاريعهم والانطلاق نحو بناء المستقبل الواعد بالخير للوطن  .
واشاد بالجهود التي تبذلها وزارة الصناعة والتجارة في دعم المبتكرين وتبني ورعاية مختلف المشاريع الابتكارية وكذا جهود لجنة التحكيم وكافة اللجان العاملة في المسابقة ما أثمر النجاح الكبير لها .
من جهته ثمن وزير الصناعة والتجارة عبد الوهاب يحيى الدرة دعم حكومة الانقاذ لجهود الوزارة في تنفيذ المسابقة وتبني ورعاية المشاريع الابتكارية في كافة المجالات .
وأكد استمرار الوزارة في تقديم الدعم والمساندة للشباب والمبدعين لمواصلة جهودهم في بناء الوطن وقهر الصعاب وتحقيق الإنجازات في أصعب الظروف ورسم البسمة على وجوه اليمنيين بهذه الابتكارات والاختراعات .
وحث الوزير الدرة الشباب والمبتكرين في مجال الطاقة على ابتكار حلول مستدامة للطاقة النظيفة ومعالجة التحديات التي تواجه الطاقة المتجددة في اليمن نظراً لأهميتها في التنمية المستدامة دورها في حماية البيئة.
فيما جدد نائب وزير الصناعة والتجارة محمد أحمد الهاشمي دعوته للجهات الحكومة والقطاع الخاص بدعم المبتكرين ورعايتهم وتبني ابتكاراتهم واستقطاب المخترعين والمبدعين وتشجيعهم وتطوير ابتكاراتهم واختراعاتهم بطرق علمية ومهنية وصولاً إلى تحقيق الأهداف المرجوة منها في خدمة الوطن.
ولفت إلى أن الاهتمام بالشباب والمبدعين وسيسهم في إيجاد تنمية حقيقية.
من جهته اكد نائب وزير الكهرباء والطاقة عبد الغني المداني استعداد الوزارة لتقديم الدعم للشباب والمبدعين والمبتكرين خاصة في مجال انتاج الطاقة المتجددة ..
وحث المداني  الشباب المبدعين القيام بمسؤولياتهم تجاه الوطن والمجتمع والاتجاه نحو المشاريع المستدامة التي تعود بالفائدة على الجميع .. مشيداً بهذه المسابقة ودورها في تشجيع الشباب على الابتكار وتحفيزهم على الابداع .
بدوره أبدى رئيس المؤسسة الوطنية للتمويل الدكتور شرف الكبسي الاستعداد لتقديم التمويلات اللازمة للمشاريع الابتكارية وفقاً لاليات وشروط التمويل وتقديم كافة التسهيلات والحوافز الاستثنائية تشجيعاً لهم .
تكونت لجنة التحكيم في مجال انتاج الطاقة من عميد كلية الهندسة بجامعة صنعاء الدكتور محمد البخيتي وعضوية الدكتور أحمد العرشي والدكتور حاتم الدعيس والمهندس محمد العفيفي .