هناء العلوي تفوز بالمركز الأول في مجال ريادة الأعمال بمسابقة رواد المشاريع الابتكارية 

صنعاء 22 مايو 2020م
فازت هناء علي عبد الله العلوي بالمركز الأول في مجال ريادة الأعمال للمسابقة الوطنية لرواد المشاريع الابتكارية عن مشروع منتجات اكتفاء .
واعلنت لجنة تحكيم برنامج رواد الابتكار 2020م الذي يبث يومياً على قناة اليمن الفضائية والقنوات الوطنية الساعة الحادة عشرة مساء عن فوز كل من خالد المرتضى وعبد اللطيف العبدان بالمركز الثاني عن مشروعهما المركز العالمي للهندسة وفوز فوزية حمود قلفاح بالمركز الثالث عن مشروعها صوابين طبيعية 100 بالمائة .
وفي اختتام مجال ريادة الأعمال ضمن المسابقة الوطنية لرواد المشاريع الابتكارية أشار وزير الصناعة والتجارة عبد الوهاب يحيى الدرة  إلى أن تخصيص مجال كامل ضمن المسابقة لريادة الأعمال يهدف إلى تشجيع رواد الأعمال ودعمهم لتطوير مشاريعهم الريادية وتمكينهم من قيادة الأعمال وتهيئتهم للقيام بواجبهم تجاه وطنهم باعتباره الطريق الصحيح لمستقبل مزدهر لليمن .
وأكد اهتمام الحكومة  بتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وتشجيع ريادة الأعمال وذلك انطلاقا من الرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة من خلال تنويع الاقتصاد بغية الوصول إلى اقتصاد منتج قادر على المنافسة .
ودعا إلى ضرورة تعزيز الشراكة بين مختلف الجهات الرسمية والقطاع الخاص ومنظمات المجتمع المني لتوفير البيئة المناسبة التي تساهم في تعزيز الإبداع والابتكار وتبادل الخبرات وإتاحة الفرصة للرواد الشباب والشابات  لتطوير إمكانياتهم في مجال الإبداع والابتكار.
ولفت الوزير الدرة إلى أن المسابقة الوطنية لرواد المشاريع الابتكارية تهدف إلى توفير بيئة داعم للابتكار لتنمية وتطوير الاقتصاد الوطني ورفده بمشاريع ريادية متنوعة .. داعيا الشباب الى الاستمرار في تطوير مشاريعهم الإبداعية وسيجدون كل الرعاية والدعم والتسهيلات والاعفاءات من قبل الوزارة والحكومة بشكل عام  .
بدوره أشار نائب وزير الصناعة والتجارة رئيس اللجنة الإشرافية للمسابقة محمد أحمد الهاشمي  إلى أهمية الابتكار لتطوير الصناعات باعتباره المحرك الأساسي والأكثر أهميّةً في النمو الاقتصادي .. مبيناً أن المنتجات والخدمات المبتكرة تلعب دوراً كبيراً في حياة المواطنين وأصبحت الشركات تعتمد كثيراً على الابتكارات لإنتاج كميات أكثر من المنتجات الجديدة ذات القيمة المضافة .
وتطرق إلى جهود الوزارة في تشجيع ودعم المبتكرين من خلال المسابقة الوطنية لرواد المشاريع الابتكارية إنطلاقاً من أهمية الابتكار في كافة مجالات وجوانب الحياة بشكل عام والجوانب الصناعية والاقتصادية والزراعية بشكل خاص وحاجة البلد في ظل العدوان والحصار إلى البدائل للتغلب على أثارهما لتوفير هذه البدائل وإتباع اقصر الطرق للإنتاج بكلفة اقل بالمواد الخام المحلية واستغلال الإمكانيات الوطنية بدلا عن الاستيراد والاعتماد على الخارج.
وبين أن المسابقة أفرزت الكثير من الشباب والمبدعين الذين تقدموا بمشاريعهم الابتكارية المتميزة في مختلف المجالات .. مؤكداً أن الوزارة عملت على تبني العديد منها والبحث عن جهات راعية لتلك المشاريع من القطاع الحكومي أو القطاع الخاص وبما يسهم في إخراج هذه المشاريع إلى حيز التنفيذ لخدمة الوطن خاصة في ظل العدوان والحصار .
 فيما اشار رئيس الهيئة العامة للاستثمار ياسر عبد الكريم المنصور ورئيس صندوق تمويل الصناعات والمنشآت الصغيرة إبراهيم يحيى شيبان ورئيس صندوق تنمية المهارات عبد الله الهادي إلى أهمية  ريادة الأعمال كاستراتيجية هامة لتحقيق التطور والنمو الاقتصادي في المجتمع وتحقيق التنمية المستدامة. 
واكدوا استعداداهم لدعم المشاريع الابتكارية وبرامج ريادة الأعمال وتقديم كافة التسهيلات اللازمة لهم ضمن خطط وبرامج الحكومة ومؤسساتها المختلفة .. داعين الشباب والمبدعين إلى مواصلة جهودهم والتغلب على الصعوبات التي تواجههم والاستفادة من التجارب والخبرات في تطوير مشاريعهم وابتكاراتهم والإسهام في بناء وإعمار الوطن الذي يتجه نحو الأمن والاستقرار والحرية والاستقلال والتنمية  .    
وتم خلال الفعالية تكريم المشاركين في مجال ريادة الأعمال ضمن المسابقة الوطنية لرواد المشاريع الابتكارية وتقديم درع المجلس السياسي الأعلى ووزارة الصناعة لهم تقديراً لمشاركتهم المتميزة والتي أسهمت في إنجاحها. 
تكونت لجنة التحكيم في مجال ريادة الأعمال من عميد كلية الهندسة بجامعة صنعاء الدكتور محمد البخيتي وعضوية الدكتور حاتم الدعيس والمهندس محمد العفيفي وعبد الله صنعاء .