وزير الصناعة يدشن مهرجان المشاهدة والتذوق للطحين المركب

صنعاء ١٦ مارس ٢٠٢٠م(سبأ)

دشن وزير الصناعة والتجارة عبد الوهاب يحيى الدرة اليوم مهرجان المشاهدة والتذوق للطحين المركب، ينظمه مكتب الصناعة والتجارة بأمانة العاصمة بالشراكة مع المؤسسة العامة لتنمية وإنتاج الحبوب.

يتضمن المهرجان عرضا للمنتج المحلي من الطحين المركب المكون من نسب مختلفة من الحبوب البلدي المنتج محليا "ذرة رفيعة والقمح وغيرها من الحبوب" وعينات من رغيف الخبز والكدم المعدة من طحين مركب مخلوط من نسب معينة من الحبوب المنتج محليا.

 

 

ويهدف المهرجان الذي يأتي في إطار البرنامج الوطني للإنعاش والتعافي الاقتصادي المرحلة الأولى 2020م إلى الترويج للمنتج المحلي من مختلف أصناف الحبوب وتشجيع المزارعين على التوسع بزراعة أكبر مساحات ممكنة من الأراضي الزراعية.

وفي التدشين بحضور عضو مجلس النواب محمد الطوقي وعضو مجلس الشورى خالد المداني ورئيس لجنة الشئون الإجتماعية بمحلي أمانة العاصمة حمود النقيب والمدير العام التنفيذي للمؤسسة العامة لتنمية وإنتاج الحبوب المهندس أحمد الخالد، أكد وزير الصناعة والتجارة دعم الوزارة للتوسع في زراعة الحبوب وتسويقها للمستهلك اليمني بأسعار مناسبة للتقليل من فاتورة الاستيراد القمح والمحاصيل الأخرى.

وأشار إلى توجه الحكومة في إطار تنفيذ الرؤية الوطنية لبناء الدولة لرفع إنتاجية القطاع الزراعي ونسبة الاكتفاء الذاتي من خلال إعداد وتطبيق سياسات وبرامج رفع مستوى الاكتفاء الذاتي للغذاء وتشجيع الاستثمار والتوسع في القطاع الزراعي، خاصة المحاصيل النقدية ودعم إنتاج الحبوب.

وثمن جهود مؤسسة تنمية وإنتاج الحبوب في زيادة الكميات المنتجة من محاصيل الحبوب وتخفيض تكاليف الانتاج ليصبح بمقدور المنتج المحلي منافسة أسعار الحبوب المستوردة وتخفيض الكميات المستوردة وصولا إلى الاكتفاء الذاتي.

ولفت الوزير الدرة إلى أهمية تشجيع التوجه لاستخدام الطحين المركب في إنتاج الخبز للتقليل من فاتورة الإستيراد للقمح وأهميته الصحية في علاج أمراض سوء التغذية وضمان غذاء آمن للمستهلك كون المنتج المحلي من أفضل وأجود أنواع الحبوب المنتج عالميا.

وتطرق إلى جهود الوزارة في تشجيع استخدام الطحين المركب في إنتاج الخبز .. لافتا إلى استعداد الوزارة لتنفيذ ورشة عمل بالتنسيق مع الجهات المعنية لتدريب العاملين في المخابز وبما يسهم في نشر الوعي المجتمعي في هذا الجانب.

إلى ذلك افتتح وزير الصناعة والتجارة وعضو مجلس النواب الطوقي وعضو مجلس الشورى المداني اليوم مخبز الجرادي الآلي بمديرية شعوب.

حضر التدشين مدير حماية المستهلك بالوزارة عبد الله الضاعني ومدير مكتب الصناعة بأمانة العاصمة صادق صلاح ومدير مديرية شعوب مهدي عرهب وعضو المجلس المحلي علي الرحبي ونائب مدير الصناعة عبود العنسي ومدير ادارة الفروع عادل زائد .