وزير الصناعة يؤكد الاهتمام بدعم قطاع الصناعة الدوائية الوطنية لتحقيق الأمن الدوائي للبلاد

صنعاء 23 يناير 2020م 
 أكد وزير الصناعة والتجارة عبد الوهاب يحيى الدرة اهتمام الوزارة ودعمها لقطاع الصناعات الدوائية الوطنية بهدف الوصول للاكتفاء الذاتي وتحقيق الأمن الدوائي للبلاد.
وأوضح وزير الصناعة والتجارة لوكالة الأنباء اليمنية سبأ أن الوزارة وفي إطار جهودها لتشجيع الصناعات الدوائية المحلية قدمت مشروع لتعديل المادة 34 من قانون الضريبة على المبيعات والذي يؤكد على إعفاء مدخلات الإنتاج الدوائي الوطني من الضريبة العامة على المبيعات .. مبيناً أنه تم إحالة مشروع التعديل إلى مجلس النواب بعد موافقة الحكومة عليه وتمت إحالته وفقاً للإجراءات القانونية .
 وأشار إلى أن مجلس النواب يناقش المشروع ومن المتوقع أن يوافق على المشروع خلال جلسات أعماله القادمة في فبراير 2020م .. مشيداً بدعم فخامة الرئيس مهدي المشاط رئيس المجلس السياسي الأعلى ومجلس النواب والحكومة لقطاع الصناعات الدوائية المحلية وإعطاء الحوافز والتسهيلات اللازمة لتطوير قدراته التنافسية مع الأدوية المستوردة .
ولفت الوزير الدرة إلى أن التعديل الذي قدمته الوزارة بإعفاء مدخلات الإنتاج الدوائي الوطني من الضريبة العامة على المبيعات من شأنه أن يعمل على تخفيض أسعار الأدوية المحلية لتكون في متناول الجميع بأسعار مناسبة أسوة بالأدوية المستوردة المعفية من الضرائب .
وقال " انطلقنا في تقديم مشروع التعديل من معالجة الإشكاليات المتعلقة بضريبة المبيعات المفروضة على مدخلات الأدوية المنتجة محلياً وبما يتوافق مع المادة 12 من الدستور التي تنص على أن يراعى في فرض الضرائب والتكاليف العامة مصلحـة المجتمع وتحقيق العدالة الاجتماعيـة بيـن المواطنيـن".
وأكد حرص الدولة والحكومة على تطوير القطاع الدوائي والسياسات والتشريعات المحفزة لهذه الصناعة بما يعزز من التنافس مع الأدوية المستوردة وتحقيق نسبة عالية من الاكتفاء الذاتي من الأدوية المصنعة محليا خلال السنوات القادمة.. مثمناً جهود منتجي ومصنعي الأدوية واتحاد منتجي الأدوية في تطوير وتوسيع الصناعات الدوائية المحلية في إطار توجه الدولة والحكومة لتشجيع الصناعات الدوائية المحلية.
وشدد على ضرورة التعاون بين القطاع الحكومي والقطاع الخاص في جانب الصناعات الدوائية المحلية والوصول إلى تغطية جيدة احتياجات السوق المحلية من الأدوية.
 
صادر : الإدارة العامة للعلاقات والإعلام