تزامنا مع اليوم العالمي للقهوة: الصناعة والزراعة تفتتحان مهرجان القهوة والشوكلاتة بنكهة يمنية

الإدارة العامة للعلاقات العامة والإعلام
الاثنين 2 أكتوبر 2018

افتتح نائب وزير الزراعة ماجد المتوكل ووكيل وزارة الصناعة والتجارة بسام الغرباني مهرجان ( القهوة والشوكلاتة بنكهة يمنية) والذي تنظمه منظمة إزهار التنموية والذي يصادف اليوم العالمي للقهوة في الأول من أكتوبر من كل عام.
وفي المهرجان أوضح وكيل وزارة الصناعة والتجارة إن تدشين هذا المهرجان يأتي في سلسلة احتفالات بلادنا بالأعياد الوطنية والثورية ويؤكد حرص البلاد على دعم هذه المشاريع الصغيرة في ظل هذا الوضع التاريخي الحرج وأن هذه المشاريع سلم النهوض من الركود الاقتصادي والتغلب على آثار الحصار والحد من ارتفاع الدولار واستيراد السلع الغير الضرورية من الخارج.
مؤكدا ان محصول البن النقدي الهام  يعد السلعة الزراعية الثالث عالميا والأكثر تجارة في العالم  بعد النفط والذهب
مشيرا إلى أن وزارة الصناعة والتجارة  تعطي البن اليمني (موكا) جل اهتماماتها نظرا لأهميته انتاجا وتصديرا . داعيا إلى تظافر كل الجهود الحكومية والقطاع الخاص لوضع استراتيجية وطنية لتمكين هذا القطاع من التطور وزيادة رقعته الزراعية والتصديرية لرفد ميزان المدفوعات بالنقد الأجنبي ودعم الاقتصاد الوطني.
من جانبه تحدث وكيل الزراعة الفضيل عن التحديات والمشاكل التي تواجه زراعة البن اليمني وتصديره من أبرزها قيام بعض التجار وشركات الاستيراد والتصدير باستيراد البن الخارجي ذو جودة ضعيفة ليقوموا بعدها بإعادة تصديره على أنه بن يمني. وهذا يسيء لسمعة البن اليمني ويقلل من نسبة الإقبال عليه في الأسواق العالمية  لأن أولئك التجار لا يبحثون إلا عن مصالحم الشخصية على حساب آلاف المزراعين وكل اليمنيين.
مؤكدا ضرورة التنسيق مع وزارة الصناعة والتجارة ومصلحة الجمارك والاتحاد العام للغرف التجارية  وغيرها من الجهات المعنية لوضع ضوابط كفيلة تمنع استمرار هذه الظواهر المضرة بالاقتصاد الوطني.
حضر المهرجان وكيل وزارة الزراعة والري الدكتور محمد الحميري وأعضاء الغرفة التجارية بالامانة ومدير عام الصادرات نعمان الملصي ومدير عام المرأة بديوان عام وزارة الصناعة فدوى نعمان وعدد من المعنيين.