بدء الملتقى التعريفي لتطبيق طيف لأطفال التوحد بصنعاء 

صنعاء 2 فبراير 2020م

بدأت اليوم بصنعاء فعاليات الملتقى التعريفي للتطبيق الالكتروني الخاص بأطفال التوحد الذي تنظمه شركة تارجيتس جايد بالتعاون مع وزارة الصناعة والتجارة وشركة يمن موبايل .
يهدف الملتقى بمشاركة عدد من الأكاديميين والمختصين والاستشاريين في مجال التربية الخاصة إلى التعريف بتطبيق الطيف الالكتروني لأطفال التوحد ومدى ملائمته كتطبيق معياري لنشر التوعية لتعزيز مهارات أطفال التوحد وكذا فهم احتياج المعالجين لهدف توفير تطبيق اخر مخصص للمدرب أو للمعالج لمتابعة حالة الطفل بشكل دائم .
وفي الافتتاح بحضور نائب وزير الاتصالات وتقنية المعلومات مصلح العزير أكد وكيل وزارة الصناعة والتجارة لقطاع خدمات الأعمال محمد يحيى عبد الكريم دعم الوزارة للمبتكرين والمخترعين والمبدعين من خلال المسابقة الوطنية لرواد المشاريع الابتكارية وإنطلاقاً من أهمية الابتكار في كافة مجالات وجوانب الحياة بشكل عام والجوانب الصناعية والاقتصادية والزراعية بشكل خاص .
ولفت إلى أن المسابقة أفرزت الكثير من الشباب والمبدعين الذين تقدموا بمشاريعهم الابتكارية المتميزة في مختلف المجالات ومنها مشروع تطبيق طيف لأطفال التوحد الذي يتم اليوم إقامة هذا الملتقى .. مشيداً بالمشاريع الابتكارية التي تقدم بها رواد المشاريع الابتكارية في الموسم الأول من المسابقة الوطنية للمشاريع الابتكارية والتي أكدت نبوغ العقل اليمني عبر مراحل التاريخ وتفوقه
وتطرق إلى الاهتمام الكبير من رئيس المجلس السياسي الأعلى ورئيس الوزراء لهذه المسابقة وتفاعلهم مع أنشطة وخطط الوزارة الرامية لتشجيع الشباب والمشاريع الابتكارية.. داعياً كافة المؤسسات العلمية والقطاع الخاص إلى تقديم أوجه الدعم والمساندة والاهتمام بالمتفوقين والمبدعين وتنمية ورعاية مشاريعهم والعمل على تبني أعمالهم وإبداعاتهم .
واشاد بفريق طيف لأطفال التوحد المشارك في المسابقة الوطنية برئاسة المبتكرة حماس ابو حاتم الذين لم يقفوا عند ابتكار التطبيق بل عملوا على تطويره وتسويقه لإنتاجه في ظل العدوان والحصار وحاجة البلد إلى البدائل للتغلب على أثارهما . مهيباً بالشباب والمبدعين إلى مواصلة جهودهم والتغلب على الصعوبات التي تواجههم والاستفادة من التجارب والخبرات في تطوير مشاريعهم وابتكاراتهم والإسهام في بناء وإعمار الوطن الذي يتجه نحو الأمن والاستقرار والحرية والاستقلال والتنمية  .
واشار إلى ان الوزارة أعلنت تمديد فترة التسجيل في الموسم الثاني للمسابقة لمدة أسبوعين على أن ينتهي التسجيل في 15 فبراير 2020م لإتاحة الفرصة لأكبر عدد من المبتكرين والمخترعين والشباب المبدعين وأصحاب المشاريع الابتكارية من كافة محافظات الجمهورية اليمنية للمشاركة في المسابقة .
وثمن وكيل وزارة الصناعة جهود شركة تارجيتس جايد في تطوير التطبيق وإنتاجه وتعميمه بشكل مجاني لخدمة أطفال التوحد  وكذا جهود شركة يمن موبايل في دعمها لكافة المشاريع والبرامج المجتمعية والإنسانية .
من جهته أكد وكيل وزارة الصحة العامة والسكان لقطاع الطب العلاجي الدكتور علي جحاف ضرورة تضافر الجهود الرسمية والمجتمعية في العناية بالأطفال وتقديم كافة أوجه الرعاية لهم باعتبارهم أشد الفئات في المجتمع حاجة وأولوية بالرعاية .
واشاد بهذا التطبيق الذي يمكن ان يكون نواة لتقديم خدمات نوعية متميزة لتلبية احتياج المجتمع خاصة فيما يتعلق بالعناية بالأطفال والانتقال إلى تقديم الدعم النفسي لهم جراء ما تعرضوا له بسبب العدوان والحصار .. مثمناً دعم يمن موبايل لهذه البرامج والتطبيقات الالكترونية التي تخدم المجتمع .
ولفت إلى أهمية التشخيص المبكر لحالات التوحد وتقديم الخدمات الصحية والنفسية والاجتماعية لهم واستلهام التطوير لها من هذه الفكرة والأفكار الابتكارية .. متطرقاً إلى جهود الوزارة لتطوير الخدمات الصحية والارتقاء بها .
وفي الافتتاح الذي حضره نائب رئيس مجلس إدارة شركة يمن موبايل أمين الحرثي استعرض المدير التنفيذي للشركة المهندس عامر هزاع جهود الشركة في دعم التنمية المجتمعية والأنشطة والبرامج الثقافية والرياضية والاقتصادية ومنها الابتكارات في مختلف المجالات .. لافتاً إلى أهمية الابتكارات كأداةً من الأدوات التي تساهم في التطور التكنولوجيّ في المجتمعات البشرية.
واشار إلى أهمية العمل على تطوير تقنيات المعلومات والاستفادة منها في كافة مجالات الحياة .. داعياً إلى توسيع مجال العمل في التطبيق وتطويره بما يخدم فئة أطفال التوحد والتعامل معهم وكذا الأسرة والمجتمع بشكل عام .
وأكد استعداد شركة يمن موبايل وحرصها على مواصلة الدعم للمشاريع المختلفة انطلاقاً من مسئوليتها الاجتماعية .
فيما تطرقت المدير التنفيذي لشركة تارجيتس جايد أنهار العنسي والاستشاري في التربية الخاصة الدكتور عبده الصنعاني إلى أهمية هذا التطبيق الالكتروني كأول تطبيق عربي مجاني يهدف إلى تحسين ومتابعة عملية التعليم للمهارات السلوكية والإدراكية والتفاعل الاجتماعية لطفل التوحد عبر وسائل بصرية وسمعية وتشخيص لمستوى التوحد .
واشارا إلى أن هذا التطبيق اليمني مائة بالمائة سيساهم في تطوير وتنظيم حلقة التواصل بين السرة والمدرب وسيعمل على تحسين حالة الطفل التوحدي .
يشار إلى ان تطبيق طيف لأطفال التوحد تم ابتكاره من قبل فريق يمني من الطالبات من خلال المشاركة في الموسم الأول للمسابقة الوطنية لرواد المشاريع الابتكارية ويهدف لمساعدة كل اطفال التوحد في اليمن على تحسين مهاراتهم السلوكية والمعرفية .

حضر الافتتاح مدير عام نظم المعلومات بوزارة الصناعة والتجارة رئيسة اللجنة الفنية للمسابقة الوطنية لرواد المشاريع الابتكارية أروى القباطي .

.
صادر : الادارة العامة للعلاقات العامة والإعلام