التوقيع بوزارة الصناعة على تبني مشروع ماكينة النحت بالكمبيوتر سي ان سي بكميات تجارية

صنعاء 5 أغسطس 2019م

وقع اليوم بوزارة الصناعة والتجارة على اتفاقية دعم وتبني مشروع إنتاج ماكينة النحت بالكمبيوتر سي ان سي .

ويقضي الاتفاق الذي تم توقيعه بحضور وزير الصناعة والتجارة عبد الوهاب يحيى الدرة بين الفريق المبتكر للماكينة ورجل الأعمال محمد الحاتمي على إنتاج الماكينة بكميات تجارية وفق الإجراءات المعمول بها وبما يحفظ حقوق المبتكرين بعد تسجيل ابتكارهم في الوزارة وكذا حق الجهة التي ستنتج الماكينة .

وفي التوقيع أعتبر وزير الصناعة والتجارة التوقيع على انتاج الماكينة بكميات تجارية خطوة متميزة وداعمة للمبتكرين والمخترعين وتشجيعاً لهم .

وأكد أنه سيتم خلال الفترة القادمة الإعلان عن إنشاء هيئة للمبدعين والمخترعين للاهتمام بهم ودعمهم ورعايتهم وتبني المراكز البحثية والحاضنات الصناعية لهم .. لافتاً إلى أنه يجري حاليا التحضير من قبل المجلس السياسي الأعلى وحكومة الإنقاذ لإنشاء الهيئة التي ستكون بمثابة الجهاز الذي يتولى رعاية المبدعين والمخترعين والحفاظ على حقوقهم وحماية ابتكاراتهم .

وأشار الوزير الدرة إلى أن العمل جار على قدم وساق لتبني المشاريع الابتكارية المشاركة في المسابقة وبما يسهم في تطويرها وإظهارها إلى النور .

وقال " إن الابتكارات هي أحد الروافد الأساسية لتطوير الصناعة وكل الشركات الصناعية تتبنى إقامة مراكز بحثية وتدعم المبتكرين لتطوير مشاريعهم وتحويلها من أفكار إلى واقع وتحقيق المنافسة مع بقية الشركات".

وأشار وزير الصناعة والتجارة إلى أنه سيتم خلال اليومين القادمين التوقيع على اتفاقية بين مؤسسة يمن ثبات وفريق تمكين لإنتاج الأطراف الصناعية الذكية لإنتاج اليد الذكية وتقديمها للجرحى الذين فقدوا ايديهم نتيجة العدوان ولعدم إمكانية سفرهم للخارج بسبب إغلاق مطار صنعاء الدولي كما سيتم التوقيع على تطوير جهاز الغسيل الكلوي مع المخترعة ريهام المختاري كما سيتم تبني عشرة ابتكارات من قبل بعض الجهات الداعمة من القطاع الحكومي والقطاع الخاص .

وثمن الوزير جهود الداعمين من القطاع الحكومي والقطاع الخاص للمشاريع الابتكارية وكذا كل من أسهم في إنجاح المسابقة الوطنية لرواد المشاريع الابتكارية من اللجنة الإشرافية واللجان العاملة ولجنة التحكيم وكافة وسائل الإعلام .

كما تم خلال التوقيع الإعلان عن تبني مصنع اسمنت عمران لدعم جهاز إنتاج الغاز المنزلي من مضخة الهواء .

حضر التوقيع وكيل وزارة الإدارة المحلية عبد السلام الضلعي ومدير عام الصناعات الصغيرة بوزارة الصناعة والتجارة يونس السوسوة ومدير عام مكتب الوزير أحمد الحيسة ورئيس مؤسسة يمن ثبات الدكتور مهند المتوكل ومدير مصنع اسمنت عمران يحيى أبو حلفة وعدد من المسئولين .