اختتام ورشة عمل بهيئة المواصفات والمقاييس لمنتجي ملح الطعام

صنعاء 31 يوليو 2019م

اختتمت اليوم بصنعاء ورشة عمل خاصة بمنتجي ملح الطعام نظمتها الهيئة اليمنية للمواصفات والمقاييس وضبط الجودة.

تناولت الورشة على مدى يومين بمشاركة 30 مشاركاً من الجهات الحكومية والخاصة ومنتجي ملح الطعام أوراق عمل حول المفاهيم والخصائص المتعلقة بصناعة وإنتاج الملح وفق المقاييس والمواصفات والاشتراطات الفنية والقانونية  .   

وتطرقت أوراق العمل المقدمة من هيئة المساحة الجيولوجية ووزارة الصحة العامة والسكان وجمعية حماية المستهلك وعدد من المختصين إلى التحديات والإشكاليات المتعلقة بقطاع الملح وإنتاجه وتأثيرات ذلك على المجتمع، إضافة إلى اتخاذ خطوات عملية للجهات ذات العلاقة لوضع حد لعمليات استخراج وإنتاج الملح غير المطابق لمعايير الاستخراج والإنتاج ابتداءً من المصدر وانتهاءً بوصوله للمستهلك. وأوصت أوراق العمل بضرورة منح المستثمرين في مناجم الملح الصخري ومعامل تكرير ملح الطعام مهلة لمدة ستة أشهر لتسوية أوضاعهم لعمليات الاستخراج والإنتاج والالتزام بالمواصفات والشروط اللازمة لإنتاج ملح الطعام.

وطالب المشاركون بتفعيل الدور الرقابي للجهات المعنية على تنفيذ المواصفات القياسية لملح الطعام في الأسواق المختلفة وتكثيف الحملات الإعلامية عن المواصفات القياسية المطلوبة لتداول ملح الطعام البشري في الأسواق والتحذير من أضراره الصحية.

وأكد المشاركون ضرورة اشراف الجهات الرسمية المباشر على اصحاب المعامل الذين يستخرجون الملح من هذه المناطق المرخص لهم ومنع اي معامل انتاج عشوائية تمارس انتاج الملح بطرق مخالفة للقانون واتخاذ إجراءات عقابية صارمة بحقها وتنفيذ حملات تفتيش مباشرة عليها  .

وفي الاختتام أكد نائب وزير الصناعة والتجارة محمد أحمد الهاشمي إلى أهمية إقامة هذه الأنشطة والبرامج التدريبية والتوعوية لتبادل الأفكار والرؤى ومناقشة جميع الإشكاليات المتعلقة بإنتاج الملح للخروج بتوصيات مشتركة بما يضمن فعالية تحقيق الرقابة والوصول إلى منتج آمن ومطابق لاشتراطات المواصفات والمقاييس وضبط الجودة في تنقية الملح وادخال تقنيات حديثة لنزع المعادن الثقيلة وأشار إلى ضرورة تضافر الجهود وتكاملها بين مختلف الجهات الحكومية لحماية صحة وسلامة المواطن من السلع المغشوشة والمنتهية الصلاحية والمهربة وتوعية ملاك معامل انتاج ملح الطعام بها من اجل حماية المستهلكين من الأضرار التي قد تنتج عن عدم الالتزام بتلك المعايير واتخاذ الاجراءات العقابية في حق من لم يلتزم بها .  

وأشاد الهاشمي بدور الهيئة وجهودها الكبيرة في تنفيذ المهام الموكلة لها في حماية المواطنين .

مؤكداً استعداد الوزارة لتقديم كافة التسهيلات وتذليل الصعوبات لإنجاح عمل الهيئة وتوفير الامكانيات اللازمة لها للقيام بعملها على الوجه الأكمل.

وشدد على ضرورة تعزيز الوعي المجتمعي بأعمال الهيئة وأنشطتها ودورها في خدمة وحماية المستهلك. ولفت نائب وزير الصناعة إلى أنه سيتم خلال الأيام القادمة إشهار المجلس الوطني للصناعات الصغيرة .

وفي الاختتام الذي حضره وكيل وزارة الصناعة والتجارة لقطاع خدمات الأعمال محمد يحيى عبد الكريم استعرض مدير الهيئة اليمنية للمواصفات والمقاييس وضبط الجودة الدكتور إبراهيم المؤيد أنشطة الهيئة وبرامجها المختلفة .

وأشار إلى استعداد الهيئة للتعاون مع هيئة المساحة الجيولوجية والثروات المعدنية في تطوير اعمالها مستقبلا وتقديم اي مقترحات وحلول عملية تتعلق بتنمية المنتج الوطني .

وأكد ضرورة اقامة دورات وأنشطة توعوية للفنيين الذين يديرون معامل انتاج ملح الطعام اثناء عملية انتاج الملح .