اجتماع بوزارة الصناعة لمناقشة دور قطاع التجارة الداخلية والمجالس المحلية بأمانة العاصمة والمحافظات في حماية المستهلك

 صنعاء 22 يوليو 2019م

ناقش اجتماع عقد اليوم بصنعاء برئاسة وزير الصناعة والتجارة عبد الوهاب يحيى الدرة دور قطاع التجارة الداخلية بالوزارة والمجالس المحلية بأمانة العاصمة والمحافظات في حماية المستهلك وتحقيق الاستقرار التمويني والأسعار للسلع المختلفة وضبط المخالفين للأسعار والمواصفات والأوزان .

وفي الاجتماع الذي ضم وكيل الوزارة لقطاع التجارة الداخلية عبد الله عبد الولي نعمان ومدراء العموم والمختصين في القطاع أكد الوزير الدرة أهمية استمرار العمل والنزول الميداني من قبل المجالس المحلية والأجهزة المختصة للرقابة على الأسواق والأسعار والجودة والصلاحية للبضائع بما من شأنه حماية المستهلك.

وأشار إلى أهمية قيام المجالس المحلية ومكاتب الصناعة في أمانة العاصمة والمحافظات بدورها في الرقابة على الأسواق وضبط الأسعار وسرعة اتخاذ الاجراءات بإعادة الاستقرار للسوق التجارية وإحالة المخالفين إلى النيابة المختصة وبما من شأنه العمل على حماية المستهلك .

ولفت إلى أهمية تطوير اليات العمل ومتابعة حركة الأسواق بشكل يومي لتحقيق الاستقرار التمويني والسلعي .

مشيداً بدور قطاع التجارة الداخلية والجهود المبذولة لتنفيذ المهام المناطة به في الجانب التجاري والخدمي والسلعي . وحث وزير الصناعة والتجارة على ضرورة تحديد المسئوليات وتكامل الجهود وتضافرها بين مختلف الأجهزة الحكومية والمجالس المحلية بما يسهم في الاستمرار في عملية الرقابة على الأسعار والنزول بصورة مستمرة .

مشدداً على التزام المجالس المحلية بالأمانة ومحافظات الجمهورية بتنفيذ السياسات التي ترسمها الوزارة وتطبيق القائمة السعرية وحماية المواطن والمستهلك من جشع بعض التجار .

وثمن الوزير الدرة جهود كافة الأجهزة الحكومية والقطاع الخاص المتعاونين مع الوزارة في حماية المستهلك والرقابة على الأسعار وجودة المنتجات والبضائع والسلع المختلفة.

فيما استعرض وكيل قطاع التجارة الداخلية  جهود القطاع والأنشطة والأعمال التي ينفذها لحماية المستهلك وإنعاش السوق المحلية ومنع الاحتكار والغش والتجاري ومحاربة المواد التي تدخل للبلاد بالتعاون مع الهيئة اليمنية للمواصفات والمقاييس وضبط الجودة والجهات المعنية .

ولفت إلى جهود تفعيل الشراكة الحقيقية بين الجهات الحكومية المعنية والقطاع التجاري فيما يخص سلامة الغذاء وحماية المستهلك والرقابة على طرق النقل والعرض والتخزين لضمان وصول الغذاء للمستهلك وفقاً للاشتراطات الصحية.

وتم التأكيد خلال الاجتماع على التنسيق مع الهيئة اليمنية للمواصفات والمقاييس والأجهزة المختصة في أمانة العاصمة والمحافظات فيما يتعلق بمنع دخول المواد والبضائع الضارة والتي تدخل البلاد والمحددة بقرار مجلس الوزارء ومنها ألعاب الأطفال والالعاب النارية .

واقر الاجتماع استمرار أعمال النزول الميداني بالتنسيق بين الوزارة والمجالس المحلية ومكاتب الصناعة والتجارة إلى الأفران والمخابز والأسواق في أمانة العاصمة والمحافظات للرقابة على الأسعار وضبط المخالفين وإحالتهم إلى النيابة العامة. صادر :الادارة العامة للعلاقات العامة والاعلام