إعلان من وزارة الصناعة والتجارة بشأن تحديد الجهة المختصة بحماية الملكية الفكرية وتسجيل العلامات التجارية.

تابعت الإدارة العامة لحماية الملكية الفكرية في قطاع خدمات الأعمال ديوان عام وزارة الصناعة والتجارة (صنعاء) ما نُشر في مواقع التواصل الاجتماعي وبعض الصحف بشأن إجبار مكاتب خدمات تسجيل العلامات التجارية والشركات طالبة التسجيل علاماتها التجارية للتقدم إلى مكتب الصناعة والتجارة محافظة عدن لتسجيل العلامات التجارية وللأهمية البالغة نوضح ما يلي:-

  • أن تسجيل العلامات التجارية من مهام الإدارة العامة لحماية الملكية الفكرية قطاع خدمات الأعمال بديوان عام وزارة الصناعة والتجارة المركز الرئيسي الدائم للوزارة في صنعاء فقط . ولم تخول الإدارة العامة لحماية الملكية الفكرية ديوان عام الوزارة  مكتب الصناعة والتجارة عدن أي من صلاحيات استقبال الطلبات و/أو استكمال إجراءات تسجيل العلامات التجارية.
  • أن صحة التسجيل يقوم على متطلبات وشروط تتوفر في الإدارة العامة لحماية الملكية الفكرية  ديوان عام وزارة الصناعة والتجارة فقط دون غيرها  ولا تتوفر لدى مكتب الصناعة والتجارة عدن أي من تلك الشروط.
  • أن الإعلان المنشور ومن يروج له لا يستند إلى القانون ولائحته التنفيذية والنظم الإجرائية وبالتالي فإن أي تسجيل أو أي إجراء يتخذه مكتب الصناعة والتجارة عدن لا يعتد به ولا يحقق الحماية القانونية وليس له أي حجة تجاه الغير.

وللأهمية البالغة ولتفادي وقوع مكاتب خدمات تسجيل العلامات التجارية و/أو الشركات طالبة التسجيل في الخطاء و القيام بتسجيل العلامات التجارية في مكتب الصناعة والتجارة عدن، وتأكيداً لعدم صحة ومشروعية التسجيل للعلامات التجارية  في مكتب عدن الذي يعد مخالفاً للقانون ولائحته التنفيذية  والنظم الإجرائية النافذة في الجمهورية اليمنية.