فريق ماكنة انتاج مؤتمتة يفوز بالمركز الاول في مجال الذكاء الاصطناعي بمسابقة رواد المشاريع الابتكارية 

صنعاء 23 مايو 2020م 
 اعلنت لجنة تحكيم المسابقة الوطنية لرواد المشاريع الابتكارية فوز فريق ماكنة انتاج مؤتمتة رباعية المحاور " ليزر وروتر"  بالمركز الاول في مجال الاتمتة والتحكم والذكاء الاصطناعي والمكون من مالك محمد امين وعلاء عبدالله العسلي ومحمد الصلوي وعمرو حجاش ومحمد الثور واكرم الذيب وعبدالله العسالي ومحمد القدسي ووجدان الدبعي.
وجاء في المركز الثاتي فريق مشروع ادارة مصادر طاقة متعددة بواسطة نظام scada للمراقبة والتحكم المكون حسام جمال عبدربه جحيش ومؤمن عدنان القصوص واكرم رشيد الحسيني  وغمدان خالد طاهر ونشوان هاشم يحيى مالك ومازن احمد المحبشي فيما جاء في المركز الثالث احمد قاسم سنان القادري عن مشروعه صمام ومنظم مؤقت ومضاد للحريق وفي المركز الثالث مكرر موسى محمد مسعد الطيري عن مشروعه التحكم بالروبورت عن بعد.
وفي اختتام المسابقة في مجال الاتمتة والتحكم والذكاء الاصطناعي اكد وزير الصناعة والتجارة عبد الوهاب يحيى الدرة أهمية استثمار أحدث تقنيات وأدوات الذكاء الاصطناعي وتطبيقها في مختلف المجالات بكفاءة علية المستوى واستغلال الموارد والإمكانات البشرية والمادية المتوافرة بطريقة متميزة .
وأشار إلى ضرورة تضافر الجهود بين كافة الأجهزة الحكومية والقطاع الخاص لدعم البرامج والمبادرات حول الآليات التطبيقية للذكاء الاصطناعي والوصول إلى الاستخدام المناسب لهذه التقنيات .
ولفت إلى أهمية دور الإبداع والابتكار في جميع مجالات التنمية البشرية وتقديم الحلول الإبداعية والابتكارية لتعزيز جهود الحكومة في التصدي لوباء كورونا .. مشيدا بالمبادرات التي قدمها الكثير من الشباب والمبتكرين لتصنيع أجهزة التنفس الصناعي والات إنتاج الكمامات الطبية وغيرها . 
وحث الوزير الدرة الشباب على مواصلة الإبداع وابتكار الحلول في كافة جوانب التنمية وتطوير المشاريع الابتكارية.. مؤكدا استعداد الوزارة لتقديم كافة أوجه الدعم والرعاية للمبدعين وتبني مشاريعهم والبحث عن جهات داعمة وراعية لهم .
من جهته أشاد وزير النقل زكريا الشامي بهذه المشاريع الابتكارية المقدمة في المسابقة الوطنية لرواد المشاريع الابتكارية والتي من شأنها الإسهام في مسيرة التنمية الشاملة والتي تعتمد على رعاية الإبداعات والمبدعين .
وأكد أن وزارة النقل وكافة المؤسسات والهيئات التابعة لها لن نالوا جهدا في دعم ورعاية المبدعين وتبني المشاريع في مختلف مجالات النقل وغيرها .
وثمن هذه المبادرة من قبل وزارة الصناعة والتجارة والتي تأتي في إطار تنفيذ الرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة .
حضر اختتام مجال الاتمتة والتحكم والذكاء الاصطناعي نائب وزير الصناعة والتجارة محمد أحمد الهاشمي ووكيل وزارة النقل عبد الله العنسي ورئيس الهيئة العامة للطيران محمد عبد الرحمن عبد القادر  ورئيس هيئة النقل وليد الوادعي ورئيس الهيئة العامة للاستثمار ياسر المنصور وعدد من المسؤلين بوزارتي الصناعة والتجارة والنقل. 
تكونت لجنة التحكيم في هذا المجال من عميد كلية الهندسة بجامعة صنعاء الدكتور محمد البخيتي وعضوية الدكتور حاتم الدعيس والمهندس محمد العفيفي وعبد الله صنعاء.