المهام والاختصاصات

يختص هذا المحتوى لعرض المهام والاختصاصات للعلاقات التجارية والدولية

المهام والاختصاصات للإدارة العامة للعلاقات التجارية الدولية

 

مسئول ملف المجلس الاقتصادي والاجتماعي

إدارة التعاون الدولي والمنظمات

إدارة التعاون العربي

إدارة التبادل التجاري

1.      الإعداد والتحضير لمشاركة وفد بلادنا برئاسة وزير الصناعة والتجارة في الاجتماعات الدورية العادية والاستثنائية للمجلس الاقتصادي والاجتماعي لجامعة الدول العربية على جميع المستويات اللجنة الاقتصادية  وكبار المسؤولين وعلى المستوى الوزاري التي تعقد سنويا في مقر الامانة العامة لجامعة الدول العربية ، واجتماعات القمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية الدورية التي تعقد كل سنتين في احدى الدول العربية . الاجتماعات التحضيرية الخاصة بتحضير ملف المجلس الاقتصادي والاجتماعي للقمة العربية العادية لجامعة الدول العربية .

2.   متابعة تنفيذ قرارات المجلس الاقتصادي على المستوى الوزاري للدورات العادية للمجلس الاقتصادي والاجتماعي ، وكذلك قرارات القمم العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية وايضا القمم العربية العادية لمجلس جامعة الدول العربية  فيما يتعلق بقرارات المجلس الاقتصادي والاجتماعي منها  وذلك بالتنسيق مع كل الجهات ذات العلاقة المعنية بتنفيذ هذه القرارات ومع الامانة العامة لجامعة الدول العربية والهادفة الى تعزيز وتطوير التعاون الاقتصادي لليمن مع الدول العربية في شتى المجالات وصولا الى تحقيق التكامل الاقتصادي معها لتعظيم الفائدة والمصالح المشتركة المرجوة للاقتصاد الوطني .

 

1.      الإعداد والتحضير والمتابعة للجان المشتركة التي ترأسها الوزارة بين اليمن والدول والمنظمات الإسلامية والأجنبية والمساهمة في تقديم مقترحات الوزارة المطلوب عرضها ومتابعة التنفيذ .

2.      الإعداد والتحضير والمشاركة في المفاوضات التجارية التي تتم في إطار اجتماعات اللجان الاقتصادية والتجارية لدول منظمة المؤتمر الإسلامي ولرابطة التعاون للدول المطلة على المحيط الهندي .

3.      الإعداد والتحضير والمشاركة في فعاليات المنظمات الإسلامية والأجنبية التي تُعنى بتطوير العلاقات الاقتصادية التجارية مع اليمن ومتابعة التنفيذ .

4.      المشاركة في عقد الاتفاقيات والبروتوكولات التجارية الثنائية والمتعددة الاطراف التي تتم بين اليمن والدول والمنظمات الإسلامية والاجنبية .

5.      إعداد التقارير بشأن علاقات اليمن مع الدول الأجنبية والمنظمات الدولية ومتابعة أهم التطورات الاقتصادية .

6.      إعداد الخطط والبرامج التنفيذية للاستفادة من التكتلات الإسلامية والدولية والمنظمات والهيئات الاقتصادية .

7.      إعداد تقارير دورية بكافة العلاقات التجارية لبلادنا مع الدول والمنظمات الإسلامية والأجنبية .

8.      متابعة المواضيع المتعلقة بالمعونات والمنح الخاصة بالمشاريع ذات الصلة بنشاط الوزارة والوحدات التابعة لها المقدمة من الدول الإسلامية والأجنبية بالتنسيق مع الإدارات والجهات ذات العلاقة ورفع تقارير بشأنها .

9.      إعداد الترتيبات الخاصة بالمؤتمرات والندوات واللقاءات في الاجتماعات للدول والمنظمات الإسلامية والأجنبية بما فيها اجتماعات اللجان التجارية المشتركة مع الدول الإسلامية والأجنبية .

10.  القيام بترتيب مقابلات للمسؤولين في الوزارة مع ممثلي الدول والمنظمات الإسلامية والأجنبية ووكالاتها المختصة مع الجهات ذات العلاقة .

 

 

 

1.         الإعداد والتحضير والمتابعة للجان العربية المشتركة التي ترأسها الوزارة بين اليمن والدول العربية والتكتلات والمنظمات العربية، والمساهمة في تقديم مقترحات الوزارة المطلوب عرضها ومتابعة تنفيذ قرارات اللجنة .

2.         الإعداد والتحضير والمشاركة مع الجهات ذات العلاقة في فعاليات المنظمات العربية التي تُعنى بتطوير العلاقات الاقتصادية التجارية

3.         الإعداد والتحضير والمشاركة في المفاوضات التجارية التي تتم في إطار الاجتماعات الدورية للجان الاقتصادية والتجارية والفنية لتجمع صنعاء للتعاون ومجلس التعاون الخليجي .

4.         المشاركة في عقد الاتفاقيات والبروتوكولات التجارية الثنائية والمتعددة الأطراف التي تتم بين اليمن والدول والمنظمات العربية .

5.         الإعداد والتحضير و المشاركة في الفعاليات الثنائية العربية التي ترأسها الوزارة .

6.         إعداد ورفع مقترحات لتنمية العلاقات في مجال نشاط الوزارة مع كافة الدول العربية واقتراح المساعدات التي يمكن الحصول عليها بالتنسيق مع الإدارات المعنية ومتابعة عملية الحصول على تلك المساعدات والاستفادة منها ورفع تقارير بشأنها .

7.         متابعة تنفيذ المقررات والاتفاقيات الثنائية العربية التي يكون اليمن عضواً فيها ورفع تقارير بشأنها .

8.         تقييم مستوى تنفيذ الاتفاقيات الثنائية العربية المبرمة بين اليمن والأطراف العربية ورفع تقارير بشأنها .

9.         المتابعة والمشاركة في إعداد المقترحات لتنمية علاقة اليمن مع الدول العربية الثنائية والجماعية و المنظمات الاقتصادية العربية .

10.     دراسة التكتلات العربية والثنائية وتأثيرها على الاقتصاد اليمني، بالتنسيق مع الإدارات والجهات ذات العلاقة ورفع تقارير بشأنها .

11.     متابعة المواضيع المتعلقة بالمعونات والمنح والمشاريع ذات الصلة بنشاط الوزارة والوحدات التابعة لها المقدمة من الدول والمنظمات العربية .

12.     إعداد الترتيبات الخاصة بالمؤتمرات والندوات واللقاءات في اجتماعات الدول والمنظمات العربية بما فيها اجتماعات اللجان التجارية المشتركة مع الدول العربية .

13.     إعداد تقارير دورية بكافة العلاقات التجارية لبلادنا مع الدول والمنظمات العربية .

14.     القيام بترتيبات مقابلات المسئولين في الوزارة وممثلي الدول والمنظمات العربية ووكالاتها المتخصصة بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة . 

 

 

1.      إعداد مشاريع ومقترحات سياسات التجارة الخارجية بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة المعنية ومتابعة تنفيذها وتقييمها ووضع الاتجاهات المستقبلية لها

2.      الإشراف على التبادل التجاري لليمن مع مختلف دول العالم والمنظمات والتكتلات الإقليمية والدولية واتخاذ كل مامن شأنه تطوير وتنمية التبادل التجاري لليمن في مختلف دول العالم وتحسين الميزان التجاري .

3.       تحديد الصعوبات والمعوقات والمشاكل التي تواجه التبادل التجاري لليمن مع مختلف دول العالم ومقترحات الحلول اللازمة لإزالتها بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة الرسمية والخاصة .

4.      إعداد المقترحات والآليات اللازمة لتعزيز وتطوير وتنمية التبادل التجاري لليمن مع البلدان الأخرى والمنظمات والتكتلات الإقليمية والدولية .

5.      الإشراف على تنظيم عمليات الاستيراد والتصدير لمختلف السلع من وإلى الجمهورية وعلى أساس حرية التجارة وفقاً للضوابط والاجراءات المنظمة المحددة بموجب القوانين واللوائح والانظمة والقرارات الصادرة النافذة والتزامات اليمن الدولية .

6.      متابعة تنفيذ عمليات الاستيراد والتصدير للسلع من وإلى الجمهورية من قبل الجهات المعنية المنفذة والفاحصة والرقابية ووفقاً للضوابط والإجراءات المنظمة لعمليات الاستيراد والتصدير والمحددة بموجب أحكام قانون التجارة الخارجية ولائحته التنفيذية والقرارات الصادرة بمقتضاه بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة .

7.      حضر استيراد وتصدير السلع التي تتعارض مع احكام الشريعة الإسلامية والأمن القومي والاخلاق والصحة والبيئة بالاشتراك مع الجهات ذات العلاقة المعنية ومتابعة إجراءات تنفيذها.

8.      إعداد مشاريع القوانين واللوائح والقرارات المنظمة لعمليات الاستيراد والتصدير لمختلف السلع والمنتجات من وإلى الجمهورية بالاشتراك مع الجهات ذات العلاقة المعنية ومتابعة تنفيذها .

9.      المشاركة مع الجهات ذات العلاقة المعنية في الإعداد والتحضير لعقد الاتفاقيات والبروتوكولات التجارية الثنائية والمتعددة بين اليمن والدول الاخرى والمنظمات والتكتلات الاقليمية والدولية ومتابعة تنفيذها وتقييمها .

10.  الإعداد والتحضير والمشاركة في المفاوضات التجارية التي تتم في إطار اجتماعات اللجان التجارية المشتركة الثنائية والمتعددة الأطراف لليمن مع الدول والمنظمات والتكتلات الاقتصادية الإقليمية والدولية ومتابعة التنفيذ بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة المعنية .

11.  الاشراف على إقامة وتنظيم الملحقيات التجارية لبلادنا في الخارج ومتابعة ومراقبة إعمالها وتقييمها بالتنسيق مع وزارة الخارجية .

12.  الإشراف على تنظيم إقامة الأسواق الحرة في الموانئ الجوية والبرية والبحرية ومتابعة وتقييم أعمالها بالتنسيق مع المختصين في مصلحة الجمارك .

13.  متابعة توفير بيانات التجارة الخارجية المنفذة نصفياً وسنوياً بالتنسيق مع الجهات المنفذة في مصلحة الجمارك وفي الجهاز المركزي للإحصاء ومراجعتها وتحليلها وإعداد التقارير الإحصائية الدورية الخاصة بها وإنشاء قواعد معلومات التجارة الخارجية الالكترونية الدقيقة الشاملة والمحدثة وإعداد مؤشرات تطور التبادل التجاري لليمن مع مختلف دول العالم والمنظمات والتكتلات الإقليمية والدولية .

14.  دراسة الحاجة إلى فتح الملحقيات التجارية اليمنية في الخارج

15.  اعداد ورفع مقترحات وتصورات بشأن وتنشيط الملحقيات التجارية اليمنية في الخارج

16.  آية مهام وأعمال توكل إليها بموجب توجيهات قيادة القطاع والمدير العام.

17.  اعداد مشاريع خطط وأستراتيجية التجارة الخارجية (استيراداً وتصديراً )السنوية في اطار خطة الوزارة وفي اطار الخطة العامة للدولة ومتابعة التنفيذ والتقييم .

18.  المشاركة في الفعاليات الداخلية والخارجية التي تعني سياسة التجارة الخارجية (استيراداً وتصديراً)وقواعد التجارة الدولية في اطار الاتفاقيات التجارية المتعددة الاطراف والثنائية .

19.  آية مهام واعمال أخرى توكل الهيا بموجب التشريعات النافذة وتوجيهات قيادة القطاع والمدير العام

اخصائي/ قسم

سياسات الاستيراد والتصدير

1-    إعداد مشاريع ومقترحات سياسات التجارة الخارجية بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة المعنية ومتابعة تنفيذها وتقييمها ووضع الاتجاهات المستقبلية لها.

2-    الإشراف على تنظيم عمليات الاستيراد والتصدير لمختلف السلع من وإلى الجمهورية وعلى أساس حرية التجارة وفقاً للضوابط والاجراءات المنظمة المحددة بموجب القوانين واللوائح والانظمة والقرارات الصادرة النافذة والتزامات اليمن الدولية .

3-   متابعة تنفيذ عمليات الاستيراد والتصدير للسلع من وإلى الجمهورية من قبل الجهات المعنية المنفذة والفاحصة والرقابية ووفقاً للضوابط والإجراءات المنظمة لعمليات الاستيراد والتصدير والمحددة بموجب أحكام قانون التجارة الخارجية ولائحته التنفيذية والقرارات الصادرة بمقتضاه بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.

4-    حظر استيراد وتصدير السلع التي تتعارض مع احكام الشريعة الإسلامية والأمن القومي والأخلاق والصحة والبيئة بالاشتراك مع الجهات ذات العلاقة المعنية ومتابعة إجراءات تنفيذها.

5-    إعداد مشاريع القوانين واللوائح والقرارات المنظمة لعمليات الاستيراد والتصدير لمختلف السلع والمنتجات من وإلى الجمهورية بالاشتراك مع الجهات ذات العلاقة المعنية ومتابعة تنفيذها.

6-        الإشراف على تنظيم إقامة الأسواق الحرة في الموانئ الجوية والبرية والبحرية ومتابعة وتقييم أعمالها بالتنسيق مع المختصين في مصلحة الجمارك .

7-      متابعة توفير بيانات التجارة الخارجية المنفذة نصفياً وسنوياً بالتنسيق مع الجهات المنفذة في مصلحة الجمارك وفي الجهاز المركزي للإحصاء ومراجعتها وتحليلها وإعداد التقارير الإحصائية الدورية الخاصة بها وإنشاء قواعد معلومات التجارة الخارجية الالكترونية الدقيقة الشاملة والمحدثة وإعداد مؤشرات تطور التبادل التجاري لليمن مع مختلف دول العالم والمنظمات والتكتلات الإقليمية والدولية .

أخصائي / قسم

التبادل التجاري والملحقيات التجارية:

1-      الإشراف على التبادل التجاري لليمن مع مختلف دول العالم والمنظمات والتكتلات الإقليمية والدولية واتخاذ كل مامن شأنه تطوير وتنمية التبادل التجاري لليمن في مختلف دول العالم وتحسين الميزان التجاري .

2-    تحديد الصعوبات والمعوقات والمشاكل التي تواجه التبادل التجاري لليمن مع مختلف دول العالم ومقترحات الحلول اللازمة لإزالتها بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة الرسمية والخاصة .

3-   إعداد المقترحات والآليات اللازمة لتعزيز وتطوير وتنمية التبادل التجاري لليمن مع البلدان الأخرى والمنظمات والتكتلات الإقليمية والدولية .

4-         المشاركة مع الجهات ذات العلاقة المعنية في الإعداد والتحضير لعقد الاتفاقيات والبروتوكولات التجارية الثنائية والمتعددة بين اليمن والدول الاخرى والمنظمات والتكتلات الاقليمية والدولية ومتابعة تنفيذها وتقييمها .

5-        الإعداد والتحضير والمشاركة في المفاوضات التجارية التي تتم في إطار اجتماعات اللجان التجارية المشتركة الثنائية والمتعددة الأطراف لليمن مع الدول والمنظمات والتكتلات الاقتصادية الإقليمية والدولية ومتابعة التنفيذ بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة المعنية .

6-         الاشراف على إقامة وتنظيم الملحقيات التجارية لبلادنا في الخارج ومتابعة ومراقبة إعمالها وتقييمها بالتنسيق مع وزارة الخارجية .