تأهل 60 متنافسا إلى المرحلة الثانية من مسابقة المبتكر اليمني

07/مايو/2019
 تأهل 60 متنافسا من أصل 382 إلى المرحلة الثانية من مسابقة المبتكر اليمني، التي تنظمها وزارة الصناعة والتجارة عبر قناة اليمن الفضائية، تستمر حتى نهاية رمضان .
تهدف المسابقة إلى تحفيز المبدعين على توفير بدائل لمتطلبات البناء والتنمية وتجاوز تداعيات الحصائر والعدوان الجائرين على البلاد.
وأكد وزير الصناعة والتجارة عبد الوهاب الدرة خلال إعلان أسماء المتأهلين للمرحلة الثانية من المسابقة الوطنية لرواد المشاريع الإبتكارية "المبتكر اليمني" الحرص على دعم وتشجيع المخترعين والاهتمام بإبتكاراتهم وتبنيها عبر الشراكة مع القطاع الخاص.
وأشار إلى أهمية التعاون بين الحكومة والقطاع الخاص لاستثمار الاختراعات والابتكارات العلمية وتبنيها ودمجها في خطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية.
وقال" إن المسابقة تهدف إلى تشجيع المخترعين لعرض أفكارهم والتعريف باختراعاتهم وتقييمها والاستفادة من تبادل الخبرات وتطوير الأبحاث ونشر ثقافة الاختراع وتعزيز التعاون مع مؤسسات التعليم العام والجامعات ومراكز الأبحاث للقيام بدورها في تطوير البحث العلمي واستقطاب المخترعين والمبدعين".
وأكد الوزير الدرة أن الوزارة لن تألوا جهداً في البحث عن جهات تتبنى هذه الاختراعات والابتكارات وستنظم عقب انتهاء المسابقة المعرض الرابع للاختراعات لعرض الاختراعات والابتكارات المشاركة في المسابقة.
بدوره أكد نائب وزير الصناعة والتجارة محمد الهاشمي الحرص على إتاحة الفرصة لعرض أهم الاختراعات العلمية والتقنية وتبادل الخبرات بين المخترعين والمنتجين وإيجاد ثقافة اجتماعية تستفيد من الاختراعات في تطوير الصناعات الوطنية.
وأشار إلى أن تطوير الصناعات اليمنية ينطلق من إيجاد شراكة حقيقة بين المخترعين والمنتجين والمصنعين والدولة للخروج بمنتج يمني متميز يلبي احتياجات السوق المحلية في جميع المجالات.
وأوضح الهاشمي أن المعرض الرابع للاختراعات، الذي ستنظمه الوزارة بهدف تسويق الاختراعات وتشجيع المخترعين والباحثين على عرض اختراعاتهم للجمهور والتعريف بالتقنيات الجديدة وتحفيز الشركات والمؤسسات للاستثمار في مجال الاختراعات.
عقب ذلك أعلنت لجنة التحكيم للمسابقة المكونة من عميد كلية الهندسة بجامعة صنعاء الدكتور محمد البخيتي ونائب عميد كلية الهندسة بجامعة إب الدكتور حاتم الدعيس والمدير التنفيذي لصندوق تمويل الصناعات الصغيرة أحمد حمزة وعميد المخترعين اليمنيين محمد العفيفي، أسماء المتأهلين إلى المرحلة الثانية من المسابقة الوطنية لرواد المشاريع الإبتكارية  "المبتكر اليمني" البالغ عددهم 60 متأهلاً بعد عملية التقييم.
تتضمن المسابقة التي تبث طيلة الشهر الكريم على قناة اليمن الفضائية ثلاث مراحل تنافس في مرحلتها الأولى 300 مشاركا صعد منهم 60 إلى المرحلة الثانية ثم تتم التصفيات لاختيار 10 مشاريع تكرم من قبل الوزارة بالجوائز التشجيعية .
يذكر أن المسابقة في مرحلتها الثانية تقام مساء كل يوم طيلة شهر رمضان على قاعة خليجي عشرين وتشهد تنافساً كبيراً بين المتسابقين إضافة إلى جوائز مالية يومية تقدم للجمهور.
حضر الإعلان وكيل الوزارة لقطاع خدمات الأعمال محمد يحيى عبد الكريم ومدير الصناعات الصغيرة بالوزارة يونس السوسوة .

صادر الإدارة العامة للعلاقات العامة والإعلام