وزير الصناعة يؤكد أهمية دور مؤسسات التمويل في رعاية وتشجيع المبتكرين والمبدعين

صنعاء 18 يونيو 2020م

أكد وزير الصناعة والتجارة عبد الوهاب يحيى الدرة أهمية دور مؤسسات التمويل المختلفة في تشجيع المبدعين والمبتكرين والاهتمام بهم وتبني ابتكاراتهم واختراعاتهم وتوجيهها بما يخدم أولويات التنمية الشاملة المستدامة ويحقق أهدافها .

وتطرق الوزير الدرة خلال لقائه ومعه وكيل الوزارة لقطاع التجارة الداخلية بسام الغرباني ومدير عام الصناعات الصغيرة بالوزارة يونس السوسوة اليوم بصنعاء ممثل المؤسسة العلمية لرعاية المبدعين المهندس عبد المطلب جحاف إلى جهود الوزارة في البحث عن دعم وتمويلات للمبتكرين لتنفيذ مشاريعهم وتحويلها إلى مشاريع إنتاجية وذات ربحية ويحفظ حقوقهم وحقوق الجهات الداعمة من القطاعين الحكومي والخاص.

ولفت إلى أهمية تشجيع المشاريع والصناعات المحلية بما يسهم في توفير فرص العمل والتخفيف من فاتورة الاستهلاك للسلع التي يمكن إنتاجها في اليمن .. مبدياً استعداد الوزارة للتعاون وتقديم كافة التسهيلات اللازمة للمشاريع التي تنطلق من توفير الاحتياجات والبدائل للبلاد للتغلب على اثار العدوان والحصار على أرض الواقع .

وثمن الوزير الدرة اهتمام المؤسسة بهذا الجانب واستعدادها لتمويل المشاريع الابتكارية للمبدعين سواء المشاركين في المسابقة الوطنية لرواد المشاريع الابتكارية أو غيرهم.. مؤكدا الاستعداد للتعاون مع المؤسسة ومساندة جهودها في رعاية ودعم المبتكرين والمبدعين.

وأكد أن المسابقة الوطنية لرواد المشاريع الابتكارية انبثقت فكرتها من توجهات الدولة والحكومة لتشجيع ودعم المشاريع الصغيرة والتوجه نحو القطاع الانتاجي والصناعي لمواجهة لظروف الحصار القائم على البلاد .

وفي اللقاء بحضور مدير عام مكتب الوزير أحمد الحيسة استعرض المهندس جحاف أنشطة المؤسسة وأهدافها في الاهتمام بالإنسان اليمني المبدع وتطوير قدراته ونشر ثقافة الإبداع ورصد الامكانات الإبداعية العلمية المتميزة من فئة الشباب والنشء ودعمها .

واشار إلى أن المؤسسة تعمل على تنفيذ برامج مشتركة للاستفادة من خبرات الجامعات والمراكز والمؤسسات الأكاديمية.. مؤكدا ان المؤسسة نفذت برامج دعم ورعاية لمشاريع عدد من الشباب في مختلف مجالات الابداع .

وثمن تعاون وزارة الصناعة والتجارة وجهودها في تبني وإقامة المسابقة الوطنية لرواد المشاريع الابتكارية ودعم ورعاية مشاريع المبتكرين والمبدعين .

كما تم خلال اللقاء مناقشة واستعراض فرص التمويل للمشاريع الفائزة وتبنيها من قبل المؤسسات والوزارات المعنية والجهات المهتمة في القطاع الخاص ومن قبل المؤسسة العلمية لرعاية المبدعين .