مناقشة اليات تقييم المكاتب في عملية النزول الميداني للرقابة على الأسواق في أمانة العاصمة والمحافظات

صنعاء 16 يونيو 2020م 
 ناقش اجتماع عقد اليوم بصنعاء برئاسة وزير الصناعة والتجارة عبد الوهاب يحيى الدرة اليات تقييم أداء المكاتب في عملية النزول الميداني للرقابة على الأسواق وضبط الأسعار والأفران والمخابز المخالفة لسعر ووزن الرغيف في امانة العاصمة والمحافظات .
واستعرض الاجتماع بحضور وكيل أمانة العاصمة لقطاع الخدمات عبد الفتاح الشرفي ومدراء عموم قطاع التجارة الداخلية بالوزارة تقرير حول مستوى إنجاز عمل ومهام الفرق الميدانية للرقابة على الأسواق ودور المجالس المحلية في أمانة العاصمة والمحافظات وواجباتهم في النزول الميداني والرقابة على الأسواق استناداً لقانون السلطة المحلية والدور التنفيذي والإشرافي والرقابي لها.
وفي الاجتماع أكد وزير الصناعة والتجارة ضرورة التقييم المستمر والمتابعة اليومية لعمل الفرق الميدانية وبما يسهم في تلافي السلبيات وأوجه القصور وتطوير الإيجابيات والارتقاء بالعمل وصولاً لخدمة المواطنين .. مشيراً إلى الدور الحيوي للسلطات المحلية لمساندة الجهود الرامية لتوفير متطلبات واحتياجات المواطنين وتعزيز الرقابة على الأسواق لحماية المستهلك .
ونوه إلى عمليات التقييم من قبل الوزارة لأداء المكاتب وأوجه القصور في عملية الدور الرقابي على الأسواق وضبط الأسعار للسلع الأساسية والغذائية والمخابز والأفران المخالفة لسعر ووزن الرغيف بجميع أنواعه وكذا التجاوب مع بلاغات المواطنين بهدف تطوير وتحسين العمل والارتقاء به.
وشدد على ضرورة التجاوب مع بلاغات وشكاوى المواطنين حول المخالفات السعرية وأنواع المخالفات الأخرى سواء في المواصفات أو الغش التجاري وغيرها .. مهيباً بالمواطنين التعاون مع الفرق الميدانية للرقابة على الأسواق وضبط الأسعار من خلال لإبلاغ غرف العمليات في المحافظات أو غرفة العمليات المركزية بوزارة الصناعة والتجارة على الرقم المجاني ( 174 ) وسيتم التعامل مع البلاغات بكل جدية ومتابعتها أولاً بأول واتخاذ الإجراءات الحازمة حيال المخالفات.
وحث على استمرار النزول الميداني من قبل المجالس المحلية ومكاتب الوزارة بالأمانة والمحافظات والأجهزة المختصة للرقابة على الأسواق والأسعار والجودة والصلاحية للبضائع وإشهار الأسعار والرقابة على البضائع من حيث الجودة والنوعية ومطابقتها للمواصفات والمقاييس المعتمدة وكذا الرقابة على المخابز والأفران لضبط أي مخالفات في الأسعار والأوزان والاشتراطات الصحية وكذا الإجراءات الاحترازية .
وثمن وزير الصناعة جهود وسائل الإعلام ومنظمات المجتمع المدني وتفاعلها مع جهود الوزارة والمجالس المحلية في الرقابة على استقرار الأسواق والأسعار ونشر الوعي بقضايا حقوق المستهلك .. لافتاً إلى أهمية الدور الإعلامي والمجتمعي في هذا الجانب  .
من جهته أكد وكيل أمانة العاصمة لقطاع الخدمات حرص قيادة الأمانة وأجهزتها المختلفة على العمل المشترك وتنسيق الجهود لإنجاح العمل الرقابي الميداني المستمر واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة والرادعة تجاه المخالفين والمتلاعبين بقوت المواطنين وفي مقدمتها السلع الغذائية الأساسية والضرورية.
 وشدد على ضرورة التعاون والجدية والمصداقية واستشعار المسئولية في مهامنا جميعا الهادفة إلى حماية المواطنين خاصة في ظل هذه الظروف الصعبة التي يعيشها الشعب اليمني جراء العدوان والحصار .
 ودعا الشرفي وسائل الإعلام إلى التعاطي الإيجابي مع الجهود المبذولة من قبل الأجهزة الحكومية والمحلية في عملية الرقابة على الأسواق ورصد الإنجازات وأي سلبيات واوجه قصور بغرض معالجتها.