وزير الصناعة ومحافظ صنعاء يطلعان على أعمال الرقابة الميدانية على الأسواق

صنعاء 7 يونيو 2020م

اطلع وزير الصناعة والتجارة عبد الوهاب يحيى الدرة ومحافظ صنعاء عبد الباسط الهادي اليوم على أعمال الرقابة الميدانية على الأسواق في عدد من مديريات المحافظة.

واعتبر وزير الصناعة والتجارة الرقابة الميدانية، عملاً مؤسسياً طوال العام وليس مجرد حملات موسمية أو مؤقتة.

وقال" لقد دلت نتائج النزول الأولية على مؤشرات إيجابية من الرقابة والضبط، لكنها لا تكفي لما يتطلع له المواطن من انخفاض للأسعار وتوفير السلع بمواصفات جيدة ولابد من مضاعفة الجهود وتفعيل التنسيق بين الوزارة والمجالس المحلية بالمحافظات في هذا الجانب".

وحث الوزير الدرة على تلافي أوجه القصور في النزول الميداني خلال الفترة السابقة وتكثيف المتابعة والرصد والضبط للمخالفات التجارية .. مؤكدا استعداد الوزارة تذليل الصعاب التي تواجه سير عمل اللجان الميدانية في مختلف المحافظات.

ولفت إلى توجيهات رئيس المجلس السياسي الأعلى بالتنسيق والتكامل في الأداء الميداني بين وزارة الصناعة والسلطات المحلية بأمانة العاصمة والمحافظات لمكافحة ظواهر الغش والاحتكار التجاري والتلاعب بالأسعار والمزايدة بقوت المواطنين من قبل بعض التجار.

وأهاب وزير الصناعة بوسائل الإعلام ومنظمات المجتمع المدني التعاون والتفاعل مع جهود الوزارة والمجالس المحلية في الرقابة على استقرار الأسواق والأسعار .. لافتاً إلى أهمية الدور المجتمعي في تنفيذ الرقابة على أسعار السلع الغذائية الأساسية والاستهلاكية والتعاون مع السلطات المحلية في جهودها الرقابية.

وشدد على ضرورة التعاون والجدية والمصداقية واستشعار المسئولية لحماية المواطنين، خاصة في ظل الظروف الصعبة التي يمر بها الشعب اليمني جراء العدوان والحصار.

من جهته أكد محافظ صنعاء الحرص على التعاون مع توجيهات وزارة الصناعة والرقابة على الأسواق والأسعار والضبط وتذليل الصعوبات وحل أي إشكاليات تواجه سير عمل اللجان في مختلف المديريات.

وأبدى استعداد قيادة المحافظة دعم جهود مكتب الصناعة لتنفيذ مهام الرقابة والنزول الميداني لحماية المستهلك وتطوير آليات العمل ومتابعة حركة الأسواق بشكل يومي لتحقيق الاستقرار التمويني والسلعي، انطلاقا من دور السلطات المحلية الحيوي في مساندة جهود توفير متطلبات واحتياجات المواطنين وتعزيز الرقابة على الأسواق لحماية المستهلك.

وشدد المحافظ الهادي على ضرورة مضاعفة جهود اللجان الرئيسة والميدانية وبما ينعكس على إنجاح العمل وتحقيق أهداف الرقابة اليومية المستمرة على الأسواق وضبط مخالفات الأسعار.

وأهاب بالمواطنين التعاون مع الفرق واللجان الميدانية في محافظة صنعاء والإبلاغ عن أي مخالفات سعرية أو بضائع تالفة أو منتهية أو مخالفة للمواصفات ليتم اتخاذ الإجراءات القانونية تجاه المخالفين.

كما اطلع وزير الصناعة ومحافظ صنعاء على سير العمل في عدد من المنشآت الصناعية بالمحافظة، واستمعا ومعهما وكيل المحافظة لقطاع الخدمات فارس الكهالي الى شرح حول آلية العمل ومستوى الالتزام بالتسعيرة والاشتراطات الصحية وكذا الصعوبات التي تواجه المرافق الصناعية وايجاد الحلول المناسبة لها.

واكدا الحرص على دعم وتشجيع القطاع الاستثماري لتوفير احتياجات المواطنين من السلع الرئيسة سيما في ظل الظروف الصعبة التي تمر بها البلاد جراء استمرار العدوان والحصار.

وأشار الوزير الدرة والمحافظ الهادي إلى ضرورة تعزيز مستوى التنسيق بين المرافق الصناعية والجمعيات التعاونية بالمحافظة للارتقاء بمستوى الجمعيات وهذه المرافق.

وتم تكليف مدير عام استقرار الأسواق بوزارة الصناعة خالد الخولاني ومدير مكتب الصناعة بالمحافظة أمين شايع بالجلوس مع ملاك المرافق ووضع دراسة لتسعيرة عدد من الأصناف الغذائية التي يحتاجها المواطن.

رافقهما خلال الزيارة مستشار المحافظ عبدالله المرتضي ومدير العمليات بوزارة الصناعة نجيب العذري ونائبه خالد الشرفي ومدير مديرية سنحان مجاهد عايض ومشرف المديرية أحمد عثمان ومدير الصناعة بالمديرية صادق أبو علي.