مهـام واختصـاصـات معـــالي الاخ الـــــوزيـــــــر

  1. الوزير هو المسئول الاداري الأول عن قيادة الوزارة في المجالات كافة وهو الرئيس الأعلى لعموم موظفيها بمختلف مستوياتهم الوظيفية بحكم مسئوليته عن نشاط الوزارة ونتائج أدائها أمام كل من رئيس الحكومة ومجلس الوزراء، ويتولى الإشراف والتوجيه بصورة مباشرة على رؤساء الكيانات التنظيمية الواقعة تحت إشرافه بصورة مباشرة وفقاً للتشريعات النافذة.
  2. يقوم الوزير بإصدار القرارات والأوامر والتوجيهات في كل ما يتعلق بتنفيذ السياسة العامة للحكومة طبقاً للقوانين واللوائح والنظم النافذة في نطاق المهـام والاختصاصات المناطة بالوزارة والوحدات الواقعة تحت إشرافه ويتولى على وجه الخصوص ما يلي:
  3. الإشراف على وضع الخطة الإستراتيجية للوزارة ضمن خطة مجلس الوزراء ومتابعة تنفيذها وتقديم التقارير لمجلس الوزراء عن مستوى تنفيذ الخطة وقرارات المجلس.
  4. الإشراف على إعداد موازنة الوزارة ووضع الخطط والبرامج التنفيذية الخاصة بأعمال الوزارة والوحدات الواقعة تحت إشرافه ومتابعة وتقييم مستويات تنفيذها.
  5. التنسيق بين الوزارة والقطاعات الاقتصادية الأخرى بما يحقق أهداف السياسة العامة الصناعية والتجارية.
  6. الترشيح لشغل وظائف الإدارة العليا في الوزارة والوحدات التابعة لها وفقاً للتشريعات النافذة .
  7. قيادة مرؤوسيه وإرشادهم وتطوير وتقييم أدائهم.
  8. الإشراف والتوجيه والرقابة على رؤساء الكيانات التنظيميةالواقعة تحت إشرافه في ديوان عام الوزارة وأمانة العاصمة والمحافظات وعلى رؤساء الوحدات الواقعة تحت إشرافه وكذا تنسيق جهودهم وتقييم أدائهم وتلقي مقترحاتهم وله أن يطلب منهم تقديم تقارير عن مستوى تنفيذهم للمهاموالاختصاصات المناطة بهم وبالتقسيمات التنظيمية التي يرأسونها أو التي تخضع لإشرافهم.
  9. النظر في المقترحات والتوصيات المرفوعة إليه من مرؤوسيه أو من المجالس واللجان المشكلة في الوزارة والتصديق عليها كلها أو بعضها، كما يحق له تعديل أو إلغاء قراراتهم.
  10. النظر في قرارات ومقترحات وتوصيات مجالس إدارة الوحدات الواقعة تحت إشرافه والتصديق عليها ، كما يحق له إعادتها كلها أو بعضها إذا رأى فيها أي تجاوز للقوانين والنظم والقرارات النافذة أو تتعارض مع السياسة العامة للدولة ، مع بيان الأسباب الموجبة لذلك .
  11. تشكيل مجلس الوزارة واللجان الاستشارية ولجان العمل وتحديد مهامها وفقاً للقوانين والنظم النافذة.
  12. التنسيق مع الوزراء والمحافظين في المسائل المشتركة بهدف تحقيق التكامل وتعزيز التعاون معهم.
  13. ‌العمل مع أمين العاصمة والمحافظين في مجال اختصاصه والتنسيق معهم في إعداد الخطة الاقتصادية وصولاً إلى التحقيق الكامل لمهام الوزارة، وإشراك ممثلي مكاتب الوزارة في أمانة العاصمة والمحافظات ودوائرها المختصة في إعداد القرارات المركزية التي يترتب عليها تأثير في إطار أمانة العاصمة أو المحافظة وفقاً للقوانين والأنظمة النافذة.
  14. تمثيل الوزارة في الداخل والخارج عندما يكون التمثيل بمستواه.
  15. تبليغ رئيس الحكومة أو مجلس الوزراء بالحوادث والمخالفات والوقائع الجسيمة التي تتعارض مع السياسة العامة للدولة في إطار الوزارة وفقاً للقانون.
  16. إصدار قرارات التعيين والتكليف في الوظائف التي تقع ضمن صلاحياته طبقاً للقانون.
  17. الإشراف على ‌مكتب الاتصال والتنسيق مع منظمة التجارة العالمية.
  18. أية مهام أخرى تدخل في نطاق صلاحيات الوزير طبقاً للتشريعات النافذة.

تصنيف المحتوى: