المهام والإختصاصات

الإدارة العامة لتنمية الصادرات:وتتولى المهام والاختصاصات الآتية:

  1. إعداد الدراسات الخاصة بالصادرات وإعادة التصدير, وانشاء قاعدة بيانات ومعلومات واجراء البحوث والدراسات عن المنتجات والصادرات والاسواق الخارجية والعمل على تطويرها ونشرها بما يتيح للمنتجين والمصدرين والمستوردين والمستثمرين المحليين والاجانب الحصول عليها والاستفادة منها .
  2. تجميع البيانات والاحصاءات عن الاسواق الخارجية بهدف تنمية وتسويق المنتجات والصادرات اليمنية وزيادتها كماً ونوعاً وتحسين شروط التصدير بما يمكنها من المنافسة في الاسواق الخارجية واتخاذ كافة الاجراءات مع الادارات ذات العلاقة لتنمية الصادرات وتسهيل معاملاتها وتشجيع التجارة البينية .
  3. دراسة الأسواق الخارجية المتاحة لتسويق المنتجات الوطنية وشروط التصدير إليها ونشر المعلومات للاستفادة منها بالتنسيق مع الإدارات والجهات ذات العلاقة ..
  4. توعية المصدرين بالمميزات والتسهيلات التي تكفلها الدولة لهم.
  5. توعية المصدرين لرفع كفاءة عمليات التصدير من خلال المواصفات والتعبئة والتغليف والتبريد والنقل، وكذلك تعريفهم ببرامج التفضيلات التصديرية بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.
  6. إنشاء وتشغيل وإدارة نقطة التجارة الدولية بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.
  7. اقتراح الخطط والبرامج الخاصة بالمعارض الخارجية المزمع إقامتها أو الاشتراك فيها وتنظيم إقامتها وتقييم نتائجها ورفع التوصيات بشأنها.
  8. الإشراف على إقامة المعارض التجارية الخارجية بهدف الترويج للمنتجات الوطنية والتعريف بها والقيام بكل ما من شأنه الحصول على امتيازات وأفضليات تجارية تسهل نفاذ المنتجات الوطنية في الأسواق الخارجية وتمكنها من المنافسة.
  9. تبليغ الدعوات وجداول الاعمال لاعضاء المجلس ومتابعة تنفيذ قرارات وتوصيات المجلس الاعلى لتنمية الصادرات وتنظيم اعماله وسكرتاريته.
  10. تبليغ قرارات وتوصيات وتوجيهات المجلس الى الجهات المعنية ومتابعة تنفيذها ورفع تقارير بذلك .
  11. إعداد الخطط والسياسات والبرامج الخاصة بتنمية وزيادة حجم وقيمة الصادرات اليمنية .
  12. اعداد الدراسات والبحوث عن الاسواق الخارجية والسلع والمنتجات التي يتوفر لليمن فيها ميزة نسبية وفرص التصدير والعمل على نشرها واتاحتها للمنتجين والمصدرين .
  13. دراسة الصعوبات والمشكلات التي يوجهها المصدرون وتقديم المشورة الفنية ومتابعة الاجهزة الحكومية المختلفة لحل تكل الصعوبات والمشكلات ومراجعة التشريعات والسياسات الاقتصادية والمالية والنقدية لتطويرها وتقديم المقترحات اللازمة لتعديلها .
  14. تنظيم اعمال وسكرتارية المجلس الاعلى لتنمية الصادرات .
  15. أية مهام واختصاصات أخرى تناط بها وفق التشريعات النافذة أو بمقتضى قرارات وتعليمات الوزير.

تصنيف المحتوى: