انطلاق فعاليات اللقاء الأول للمخترعين اليمنيين برعاية وزير الصناعة والتجارة بصنعاء

انطلقت فعاليات اللقاء الأول للمخترعين اليمنيين برعاية وزير الصناعة والتجارة عبده محمد بشر يوم الاربعاء الموافق 24-05-2017م بالتعاون مع المؤسسة الوطنية للتمويل الأصغر بصنعاء.

ورحب عبدالاله شيبان، وكيل قطاع خدمات الأعمال بوزارة الصناعة والتجارة بالمخترعين، قائلاً: اليوم يتم تحقيق أول الوعود التي أعلن عنها وزير الصناعة والتجارة إبان المعرض الثالث للمخترعين اليمنيين الذي كان عبارة عن إنطلاقة نتج عنه اللقاء الأول للمخترعين وبدأت تتحقق وتستكمل بقية الإجراءات الخاصة بدعم المخترعين عبر إنشاء المؤسسة الوطنية لتنمية الاختراع ورعاية المخترعين والتي تعد من أهم مخرجات المؤتمر الثالث للمخترعين.
وتابع قائلا: ان الوزارة ستعمل بالتنسيق مع المؤسسة الوطنية للتمويل الاصغر على اختيار خمسة اختراعات والعمل على ايجاد التمويل اللازم لها وعقد شراكات انتفاع مع شركائها وإلى تحويل الاختراعات من النماذج التقليدية الذي لازالت في أيدي المخترعين إلى منتج اقتصادي ومن ثم الترويج له مع القطاع الخاص واستثماره على أرض الواقع.
وفي كلمة لرئيس المؤسسة الوطنية للتمويل الاصغر تحدث ماجد سعيد قائلاً: ان الخطوات التي يجري التحضير لها في إنشاء المؤسسة الوطنية لتنمية الاختراع ورعاية المخترعين تأتي كنتيجة حتمية لتوقيع مذكرة التعاون التي وقعت بين المؤسسة والوزارة بهدف دعم واستثمار مشاريع المخترعين وأصحاب الابتكارات وتمكينهم من تنفيذها، منوهاً بأن المؤسسة ستبذل قصار جهدها في سبيل تذليل كافة الصعاب والعقبات امام المخترعين بهدف اخراج مشاريعهم إلى النور.
وقدمت خلال اللقاء الذي ضم العديد من المخترعين عديد من المداخلات التي ركزت على ضرورة استقطاب المخترعين وتوفير التمويلات اللازمة لتنمية اختراعاتهم والعمل على تسويقها وبيعها في السوق المحلية.
وطرحت في اللقاء ورقة عمل مقدمة من عبدالباسط البكري، مدير إدارة براءة الاختراعات بوزارة الصناعة والتجارة حملت عنوان" تنمية وتشجيع المخترعين" حثت في مجملها على تشجيع العقول اليمنية قبل ان تلجأ إلى الهجرة والبحث عن سبل للنجاح لكي يبدعوا وينجحوا في اختراعاتهم وابتكاراتهم.