وكيل قطاع التجارة الخارجية يؤكد على تنفيذ نتائج وتوصيات مهرجان البن اليمني وفق خطة زمنية محددة

وأشاد محمد يحيى عبدالكريم، وكيل قطاع التجارة الخارجية بوزارة الصناعة والتجارة، بالنجاح الذي حققه مهرجان البن اليمني والفعاليات المصاحبة له ومن ذلك الندوة العلمية التي أكدت على أهمية العمل على تنفيذ النتائج والتوصيات وفق خطة زمنية محددة تشترك فيها الجهات ذات العلاقة من القطاع العام والخاص والتعاوني.



وثمن وكيل قطاع التجارة الخارجية جهود نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية الدكتور حسين مقبولي والأخ وزير التجارة والصناعة عبده محمد بشر لما يوليان هذا الموضوع من اهتمام خاص.



ونوه الوكيل إلى أهمية الاهتمام بمحصول البن اليمني كسلعة الاستراتيجية.



وفي الاجتماع تم استعراض مصفوفة الخطة التحضيرية للنتائج والتوصيات لنتائج وتوصيات الندوة المصاحبة لمهرجان البن اليمني التي تطرقت إلى رفع برقية عاجلة إلى الأمين العام للأمم المتحدة وإلى رئيس منظمة البن العالمية ICO وإلى المجتمع الدول ومجلس الأمن بسرعة إنهاء الحصار الجائر وفتح الموانئ البحرية والجوية والبرية وإيقاف القصف الجوي الذي دمر البنية التحتية للقطاع الزراعي ومزارع البن ومصانع البن ومخازن الفرز والتغليف والتعبئة.



وإنشاء كيان مجلس سلعي تصديري للبن من القطاع الخاص والحكومي والتعاوني يتولى كافة القضايا المتعلقة بالبن ومشاكل إنتاجه وتصديره وبتولي الدفاع عن مصالح المنتجين والمصدرين.



وسرعة إنجاز المواصفات القياسية اليمنية للبن وإصدارها واعتمادها وتوفير المختبرات الخاصة بجودة البن وتعظيم الاستفادة من الدعم الدولي من خلال الصندوق الاجتماعي للتنمية وصندوق الايفاد ومنظمة الفاو فيما يخص تمويل البنى التحتية واعتماد مشاريع تطويرية للبن كمحصول استراتيجي.



وخرج الاجتماع بالعديد من نقاط العمل التي أكد وكيل قطاع التجارة الخارجية على أهمية تنفيذها وفق خطة زمنية تبرز مكانة محصول البن اليمني كسلعة الاستراتيجية.



حضر الاجتماع محمد يحيى عبدالكريم، وكيل قطاع التجارة الخارجية، ونعمان الملصي، مدير عام تنمية الصادرات ومحمد محمد عامر مدير إدارة خدمات المصدرين وعدنان حاشد مدير التسويق الزراعي وفهد الكوكباني من وزارة الزراعة وصالح احمد عباد مدير عام العلاقات الدولية وفؤاد الهويدي من العلاقات التجارية بالوزارة وعبدالرقيب الاهدل رئيس جمعية ابناء برع التعاونية الزراعية.