مهام الادارة العامة للاتفاقيات والمناطق التجارية

مهام الادارة العامة للاتفاقيات والمناطق التجارية

الادارة العامة للاتفاقيات والمناطق التجارية

1 .  دراسة التكتلات والمنظمات التجارية العربية والإقليمية والدولية واقتراح الخطوات اللازمة للتعامل مع تلك التكتلات.

2.  الإعداد والمشاركة مع الوزارات والمصالح الحكومية الأخرى والاتحاد العام للغرف التجارية الصناعية في التفاوض وعقد الاتفاقيات والبروتوكولات التجارية بين اليمن والدول العربية والإسلامية ومختلف          دول العالم والتجمعات والهيئات والمنظمات الاقتصادية والتجارية العربية والإقليمية والدولية بما في ذلك الاتفاقيات المتضمنة منح أفضليات في مجال التجارة الخارجية.

3.  ‌دراسة الاتجاهات العامة للتجارة الخارجية العالمية وبحث الفرص التي توفرها ونتائجها وآثارها ورفع التقارير متضمنة التنبؤات والتوصيات بشأنها.

4.  دراسة الاتفاقيات التجارية والاستفادة منها في تحسين شروط التبادل التجاري.

5.  دراسة الفرص والمزايا والالتزامات المترتبة على اتفاقيات المنظمات الاقتصادية الإقليمية والدولية والاستفادة منها في إدارة التجارة الخارجية.

6.  إعداد مشاريع الاتفاقيات المتعلقة بمناطق التبادل التجاري الحر الثنائي والمتعدد الأطراف ومتابعة تنفيذها.

7.  متابعة تنفيذ قرارات الجامعة العربية المتعلقة بمنطقة التجارة الحرة العربية الكبرى وتوزيعها على الجهات ذات العلاقة لتنفيذها.

8.     أي مهام واختصاصات أخرى تناط بها وفق التشريعات النافذة أو بمقتضى قرارات وتعليمات الوزير.

 

ادارة المناطق التجارية

    1- اعداد سياسات مشاريع ومقترحات سياسات التجارة الخارجية بالتنسيق مع الادارات الاخرى.

2-    تقييم النشاط التجاري مع مختلف الدول واتخاذ كل ما من شأنه تعزيز وتنمية العلاقات الاقتصادية والتجارية مع العالم الخارجي ورفع التقارير اللازمة.

3-    دراسة الفرص والمزايا والالتزامات المترتبة على اتفاقيات المنظمات الاقتصادية الاقليمية والدولية والاستفادة منها في ادارة التجارة الخارجية.

4-    تعظيم الاستفادة والمكاسب على الاقتصاد اليمني من اتفاقيات المناطق الحرة التي تبرمها بلادنا مع العديد من دول العالم والتجمعات والمنظمات والمؤسسات الاقليمية والدولية .

5-    متابعة تنفيذ قرارات الجامعة العربية المتعلقة بمنطقة التجارة الحرة العربية الكبرى وتوزيعها على الجهات ذات العلاقة.

6-    دمج الاقتصاد اليمني مع الاقتصاديات الاقليمية والدولية.

7-      اي مهام واختصاصات اخرى تناط بها وفق التشريعات النافذة أو بمقتضى قرارات وتعليمات المدير العام.

 

ادارة الاتفاقيات والمنشأ

   1- دراسة التكتلات والمنظمات التجارية العربية والاقليمية والدولية واقتراح الخطوات اللازمة للتعامل مع تلك التكتلات.

2-   الاعداد والمشاركة مع الوزارات والمصالح الحكومية الاخرى  والاتحاد العام للغرف التجارية الصناعية في التفاوض وعقد الاتفاقيات  والروتوكولات التجارية بين اليمن والدول العربية                     والاسلامية  ومختلف دول العالم والتجمعات والهيئات والمنظمات الاقتصادية والتجارية العربية والاقليمية والدولية بما في ذلك الاتفاقيات المتضمنة منح افضليات في مجال التجارة الخارجية .

3-   المتابعة والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة في الجمهورية لتنفيذ الاتفاقيات  والبروتوكولات التجارية بين اليمن والدول الاخرى والتجمعات والهيئات والمنظمات الاقتصادية والتجارية العربية والاقليمية والدولية والتقييم المستمر لنتائج وآثار تلك الاتفاقيات والبروتوكولات على الاقتصاد الوطني.

4-   دراسة الاتفاقيات التجارية والاستفادة منها في تحسين شروط التبادل التجاري.

 

5-   دراسة الفرص والمزايا والالتزامات المترتبة على اتفاقيات المنظمات الاقتصادية والاقليمية والدولية والاستفادة منها في ادارة التجارة الخارجية.

6-   القيام بعملية التحقق اللاحق لشهادات المنشأ اليمنية التي يتم اعادتها الى الوزارة رسميا من قبل السلطات الجمركية في الدول والتكتلات الاقليمية والدولية التي تحصل صادراتنا اليها على افضليات تجارية وجمركية سواء في اطار الاتفاقيات الثنائية او المتعددة الاطراف التي ابرمتها بلادنا معها او في اطار نظام الافضليات الجمركية المعمم التي تمنحها بعض الدول والتكتلات الاقتصادية والاقليمية لصادرات الدول الاقل نمواً الى اسواقها، وموافاة السلطات الجمركية في هذه الدول والتكتلات الاقليمية بنتائج التحقيق اللاحق رسمياً عبر القنوات الرسمية المتفق عليها.

7-   اعداد مشاريع الاتفاقيات المتعلقة بمناطق التبادل التجاري الحر الثنائي والمتعدد الاطراف ومتابعة تنفيذها.

8-      اي مهام واختصاصات اخرى تقتضيها طبيعة العمل.

 

 

 

 

 

 

 

تصنيف المحتوى: