وزير الصناعة يعلن عن تشكيل الهيئة الوطنية لرعاية وتنمية الاختراعات

اعلن وزير الصناعة والتجارة عبده محمد بشر عن تشكيل هيئة وطنية لرعاية وتنمية الاختراعات وتنفيذها وتشجيع المخترعين.

جاء ذلك خلال بدء اعمال المعرض اليمني الثالث للاختراعات صباح اليوم بكلية الهندسة في جامعة صنعاء ، والمعرض الهندسي الأول للمشاريع والإبداعات الهندسية والتي تأتي متزامنة مع المؤتمر العلمي الخامس للتعليم العالي الذي تنطمه وزارة الصناعة والتجارة بالتعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وجامعة صنعاء.
واشار الوزير بشر - في حفل التدشين - ان اولى مهام الهيئة انشاء مراكز تختص بالمساندة الفنية والاستراتيجية للمخترعين من خلال التاهيل والتدريب وتوفير العوامل المساعدة لتنمية قدراتهم وتفيذ اختراعاتهم واخراجها الي حيز التنفيذ الفعلي.
وقال " نثمن تثمينا عاليا تفاعل واستعداد القطاع الخاص والدولة لتنفيذ ذلك وقد بدأنا بالاعداد ورصد مبلغ اولي مليار ريال المتوفر الي الان مائتان مليون ريال".
وعبر عن تطلعه ان يحقق المعرض والبحوث والدراسات الاهداف المرجوة من اقامتها من اجل الوصول الي إيجاد منتج وطني يفتخر به.
ودعا الوزير بشر الشباب المشاركين بالمشاريع العلمية الي المزيد من المثابرة من اجل تطبيق مشاريعهم علي الواقع مهما كانت الصعاب .. كما دعا وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وجامعة صنعاء الي ضرورة دراسة وتقييم المسيرة التعليمية خلال العقود الماضية وان يخرج مؤتمرهم العلمي بتوصيات تنعكس ايجابا علي كل الجوانب المرتبطة بالتعليم العالي وموائمتها مع متطلبات التنمية.
واكد على اهمية استشعار المسؤلية من قبل جميع شركاء الوطن وضرورة توحيد الجبهة الداخلية والابتعاد عن المهاترات والمصالح الضيقة من اجل مجابهة العدوان والنهوض بالوطن ارضاً وانساناً.
وثمن الوزير بشر دور واسهامات القطاع الخاص في دعم مثل هذه الفعاليات التي تحتضن المواهب والعقول المبدعة واستثمارها كمشاريع تنموية تجسد الشراكة الحقيقية بين الجميع.