وزير الصناعة : مسابقة المبتكر اليمني هدفت إلى إيجاد حلول لأهم التحديات التي تواجه البلاد في مختلف المجالات

 صنعاء 19 اكتوبر 2019م

أكد وزير الصناعة والتجارة عبد الوهاب يحيى الدرة أن المسابقة الوطنية لرواد المشاريع الابتكارية التي تبنتها واقامتها الوزارة هدفت إلى إيجاد بيئة محفزة للتفكير بطرق جديدة ومبدعة ومبتكرة وغير اعتيادية للتوصل إلى حلول لأهم التحديات التي تواجه البلاد في مختلف المجالات وإيجاد البدائل لمتطلبات البناء والتنمية وتجاوز تداعيات واثار الحصائر والعدوان الجائرين .

وأشار الوزير الدرة خلال اللقاء الموسع الذي عقد اليوم بوزارة الصناعة والتجارة بحضور نائب الوزير محمد أحمد الهاشمي وضم رئيس المؤسسة الوطنية للتمويل الدكتور شرف الكبسي وعدد من المبتكرين المشاركين في المسابقة الوطنية لرواد المشاريع الابتكارية إلى استمرار الوزارة في العمل ومضاعفة الجهود لتبني ودعم الابتكارات والبحث عن جهات راعية لها والتواصل مع القطاعات الحكومية والخاصة والمنظمات والجمعيات لدعم المشاريع الابتكارية ورعايتها. ولفت إلى الحرص الذي توليه الوزارة للاستيعاب مخرجات المسابقة وبما يسهم في تمويل مشاريع المبتكرين على واقع العمل أو المشاريع الريادية وتحويلها إلى مشاريع انتاجية وذات ربحية وبما يحفظ حقوق المبتكرين والمخترعين والجهات الداعمة وإنشاء حاضنة أعمال للمبتكرين ومساعدتهم على إقامة شركات ناشئة منتجة لتغطية الاحتياج ومتطلبات السوق المحلية.

وأعلن وزير الصناعة والتجارة عن الترتيبات النهائية لإنشاء جهاز للمبدعين والمخترعين والمبتكرين للاهتمام بهم ودعمهم ورعايتهم وتبني المراكز البحثية والحاضنات الصناعية لهم والحفاظ على حقوقهم وحماية ابتكاراتهم .. مبيناً أن الوزارة أعدت مشروع لإنشاء الجهاز الذي سيهتم بكافة المبتكرين والمخترعين وفق خطط مدروسة دائمة ومستمرة بالتعاون والتنسيق مع الوزارات والهيئات والمؤسسات المعنية والأكاديمية تحت إشراف الوزارة.

وثمن جهود المؤسسة الوطنية للتمويل وتفاعلها من خلال تبنيها لرعاية ودعم المشاريع الابتكارية للمشاركين في المسابقة ومساعدتهم على تطوير مشاريعهم والدراسات الخاصة بابتكاراتهم .. مؤكداً ضرورة تقديم الاستثناءات للمبتكرين وتسهيل تقديم الدعم والتمويل اللازم لهم إنطلاقاً من التشجيع المطلوب لهم .

وقدم الوزير الشكر لكل المشاركين الذين بدأوا بالفعل في العمل وإنتاج النماذج الأولى لمشاريعهم الابتكارية .. لافتاً إلى أن الوزارة لن تألوا جهداُ في تقديم الدعم والمساندة لهم بكافة الوسائل والسبل بما يكفل إنجاح هذه المشاريع وإخراجها إلى حيز التنفيذ. من جهته أكد رئيس المؤسسة الوطنية للتمويل استعداد المؤسسة لمساعدة الشباب والمبتكرين من خلال تقديم التمويلات للمشاريع وتقديم الاستشارات اللازمة لهم وإعطاء أولوية للمشاركين في المسابقة الوطنية لرواد المشاريع الابتكارية .

ولفت إلى أهمية تضافر الجهود وتكاملها بين الوزارة والمؤسسة والمبتكرين والجهات والقطاعات الحكومية والقطاع الخاص لتطوير المشاريع الابتكارية والإسهام في تنفيذها بهدف إيجاد فرص عمل وتحسين مستوى الدخل الوطني .

واستعرض الدكتور الكبسي أنشطة المؤسسة وجهودها في تقديم التمويل للمشاريع المختلفة وبما من شأنه تحسين مستوى معيشة الفرد والمجتمع اقتصادياً واجتماعياً عن طريق تقديم حلول مالية وغير مالية متكاملة .. مثمناً جهود وزارة الصناعة والتجارة في إقامة هذه المسابقة وتشجيع المبتكرين والمبدعين .

وفي اللقاء تم التوقيع على اتفاق بين وزارة الصناعة والتجارة والمؤسسة الوطنية للتمويل تقوم بموجبه المؤسسة بتمويل مشاريع الفائزين والمشاركين في المسابقة الوطنية لرواد المشاريع الابتكارية للعام 2019م .

ويقضي الاتفاق الذي وقعه عن وزارة الصناعة والتجارة مدير عام الصناعات الصغيرة يونس محمد السوسوة ورئيس المؤسسة الوطنية للتمويل الدكتور شرف مطهر الكبسي بأن تقوم المؤسسة بالتمويل لمشاريع الفائزين والمشاركين في المسابقة وفقاً لشروط التمويل وتقديم كافة التسهيلات والحوافز الاستثنائية لهم تشجيعاً لهم . صادر :الاداره العامه للعلاقات العامه والاعلام