مهام الادارة العامة للملكية الفكرية والعلامات التجارية

 

الإدارة العامة لحماية الملكية الفكرية قطاع التجارة

وتختص بالاتي :

 

التعريف بأهمية حقوق الملكية الفكرية والعمل على تطوير تشريعاتها والاهتمام بقضاياها بهدف الاستفادة منها في تنمية القطاع الصناعي والتجاري والخدمي .

 

استقبال طلبات إيداع العلامات التجارية وبراءات الاختراع والرسوم والنماذج الصناعية ومراجعة البيانات والمستندات والوثائق وفقاً للقانون النافذ .

 

 قيد طلبات إيداع العلامات التجارية وبراءات الاختراع والرسوم والنماذج الصناعية في سجلات طلبات الإيداع

 

 فحص العلامات التجارية وبراءات الاختراع والرسوم والنماذج الصناعية من الناحية الشكلية والموضوعية بالوسائل المتاحة .

 

(قرار المسجل العام) تدوين القرار الذي يتخذه المسجل العام بشان طلب الإيداع والمتعلق بالقبول للطلب أو القبول بشرط أو رفض الطلب في النظام الالكتروني للإدارة العامة .

 

 إبلاغ صاحب الشأن في الحالات التي يتقرر فيها رفض الطلب أو إجراء التعديلات عليه متضمناً سبب الرفض أو اشتراط التعديل .

 

 نشر إيداع العلامات التجارية وبراءات الاختراع والرسوم والنماذج الصناعية المقبولة على نفقة أصحابها .

 

(الفصل في المعارضات) بعد استقبال الاعتراضات الخاصة بنشر إيداع العلامات التجارية وبراءات الاختراع والرسوم والنماذج الصناعية وتسليم صورة من الاعتراضات الى طالب تسجيل العلامة واستلام الرد بشأنها يتم الفصل في المعرضة.

 

 متابعة إشهار تسجيل العلامات التجارية وبراءات الاختراع والرسوم والنماذج الصناعية وفقاً للقانون ولائحته التنفيذية .

 

إعداد التقارير الدورية والبيانات الإحصائية بأنشطة الملكية الصناعية وتطويرها ودراسة الصعوبات التي تواجهها واقتراح الحلول المناسبة .

 

 القيام بإجراءات التوثيق والتصديق على المستخرجات والشهادات الصادرة للعلامات التجارية وبراءات الاختراع والرسوم والنماذج الصناعية  .

 

توثيق وحفظ ملفات ووثائق العلامات التجارية وبراءات الاختراع والرسوم والنماذج الصناعية بطريقة منظمة يسهل الرجوع إليها عند الحاجة وإمساك السجلات لقيد الوثائق والبيانات واستخدام الحاسب الآلي لفهرسة وحفظ وتنظيم الوثائق.

 

أية مهام أخرى تقتضيها طبيعة وظيفتها او بمقتضى القوانين والأنظمة النافذة او تكلف بها من قيادة الوزارة

 

استكمال إجراءات إصدار شهادات تسجيل العلامات التجارية وبراءات الاختراع والرسوم والنماذج الصناعية بعد إشهار التسجيل وفقاً للقانون ولائحته التنفيذية .

 

(شهادات التسجيل) إصدار شهادات تسجيل العلامات التجارية وبراءات الاختراع والرسوم والنماذج الصناعية .

 

 التأشير في النظام الالكتروني و السجل بالإضافات والتعديلات التي يمكن أن تطرأ على العلامة المسجلة وكذلك تجديد التسجيل .

 

 التأشير في النظام الالكتروني والسجلات بانتقال الملكية والرهن والانتفاع والشطب للعلامة المسجلة وكذلك التأشير في السجل لأي أحكام صادرة عن القضاء .

 

(إجراءات الحماية) تقوم الإدارة باستقبال الشكاوى المتعلقة بالتعدي على العلامات التجارية وبراءات الاختراع والرسوم والنماذج الصناعية المسجلة واتخاذ الإجراءات وفقاً للقوانين والقرارات النافذة .

 

 اتخاذ الإجراءات اللازمة التي تكفل حماية حقوق  العلامات التجارية وبراءات الاختراع والرسوم والنماذج الصناعية  بالاشتراك مع الجهات الأخرى ذات العلاقة وفق للقانون والأنظمة النافذة .

 

 المشاركة في المؤتمرات والندوات والدورات التي تعقد في مجال حماية الملكية الفكرية ومتابعة الإصدارات والدوريات المتخصصة في هذا المجال  .

 

 إبداء الرأي وتقديم المقترحات حول الاتفاقيات الدولية والإقليمية المتعلقة بحماية الملكية الفكرية ومتابعة انضمام بلادنا إليها بالاشتراك والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة .

– الإسهام في نشر ثقافة الملكية الفكرية والتعريف بأهميتها في أوساط المجتمع .

 

 

 

تصنيف المحتوى: