تقييم سير عملية النزول الميداني لضبط استقرار الأسواق بالأمانة والمحافظات

صنعاء 28 اكتوبر 2019م

ناقش اجتماع عقد بصنعاء اليوم برئاسة وزير الصناعة والتجارة عبد الوهاب يحيى الدرة سير عملية النزول الميداني لضبط استقرار الأسواق بأمانة العاصمة والمحافظات .   

واستعرض الاجتماع بحضور نائب وزير الصناعة والتجارة محمد أحمد الهاشمي ووكيل الوزارة لقطاع التجارة الداخلية بسام الغرباني ووكيل أمانة العاصمة علي شريم التقارير الميدانية الواردة حول سير عملية النزول من قبل مكاتب الصناعة والتجارة بأمانة العاصمة والمحافظات ومستوى تنفيذ حطة الوزارة.

وتطرق الاجتماع إلى ترتيبات الإعلان عن قائمة سعرية جديدة وكذا الإجراءات اللازمة والرادعة تجاه المخالفين لها والمتلاعبين بقوت المواطنين وفي مقدمتها السلع الغذائية الأساسية والضرورية .

وفي الاجتماع أكد وزير الصناعة والتجارة ضرورة التقييم المستمر لمستوى تنفيذ الخطط والبرامج والنزول الميداني لتلافي أي قصور وتطوير الإيجابيات وبما يسهم في تحسين العمل والأداء .

وأشار إلى أن خطط الوزارة تتضمن النزول الميداني وبشكل مستمر للرقابة على الأسواق وضبط أسعار المواد الأساسية والغذائية والمواد المكملة بالتعاون مع المجالس المحلية ومكاتب الصناعة والتجارة بأمانة العاصمة والمحافظات.

ولفت إلى أهمية شمولية عملية الرقابة حماية المستهلك من السلع المقلدة والمغشوشة ومنتهية الصلاحية الضارة بالصحة والرفع غير المبرر للأسعار وتطبيق آلية عرض وإشهار أسعار السلع والمنتجات المتداولة.

وشدد الوزير الدرة على ضرورة تكامل الجهود بين الوزارة والمجالس المحلية بأمانة العاصمة والمحافظات ومنظمات المجتمع المدني ووسائل الإعلام بما يحقق الهدف من عملية النزول الميداني في حماية المستهلك .

من جهته أشار نائب وزير الصناعة إلى حرص الوزارة على التدخل النوعي في عملية النزول الميداني في الأمانة والمحافظات والمتابعة المستمرة للعمل .

ولفت إلى انه تم تشكيل فرق دعم ومساندة لجهود المكاتب والمجالس المحلية وكافة العاملين في الميدان وبما من شأنه إنجاح العمل في الرقابة المستمرة لضبط استقرار الأسواق والأسعار  .

ودعا الهاشمي وزارة الإعلام وكافة المؤسسات الإعلامية الرسمية والخاصة إلى التعاون والتفاعل مع الوزارة وتكثيف الحملة التوعوية وبث برامج التوعية من منطلق المسؤولية الاجتماعية وبما يسهم في إيصال الرسالة الإعلامية إلى كافة أطراف العملية الاستهلاكية بالشكل المطلوب  .

فيما استعرض وكيل الوزارة لقطاع التجارة الداخلية خطة الوزارة لعملية النزول الميداني وأهداف الخطة ومرتكزاتها والسلع المستهدفة والإجراءات التنفيذية والتقييم المستمر والمتابعة لحركة الأسواق بشكل يومي لتحقيق الاستقرار التمويني والسلعي لحماية المستهلك .

ولفت إلى أن الوزارة ومكاتبها في المحافظات ستنفذ الحملات الميدانية والنزول بشكل يومي ومستمر لتحقيق الاستقرار التمويني والسعري .

من جانبه أشار وكيل أمانة العاصمة إلى أهمية توحيد الإجراءات وتنسيق الجهود بين مختلف الجهات من الوزارة والمجالس المحلية والأجهزة القضائية والنيابة العامة لإنجاح العمل .

صادر :الاداره العامه للعلاقات العامه والاعلام