اجتماع برئاسة وزير الصناعة لمناقشة أنشطة جمعية المحاسبين القانونيين اليمنيين

صنعاء 1 اكتوبر 2019م

ناقش اجتماع عقد اليوم بصنعاء برئاسة وزير الصناعة والتجارة عبد الوهاب يحيى الدرة أنشطة جمعية المحاسبين القانونيين اليمنيين وبرامجها المختلفة واليات التنسيق مع القطاع .

واستعرض الاجتماع بحضور رئيس الغرفة التجارية والصناعية بأمانة العاصمة حسن الكبوس ورئيس جمعية المحاسبين القانونيين اليمنيين الدكتور عبد الملك حجر ومدير عام المحاسبين القانونيين بالوزارة عبد الله هائل جهود الجمعية في وضع المعايير المتعلقة بالمهنة في الجمهورية اليمنية من خلال تبني المعايير الدولية والإسهام في إعداد القوانين والنظم المحلية الملائمة لذلك .

وفي الاجتماع أشاد وزير الصناعة والتجارة بجهود الجمعية في تحسين مستوى اداء المحاسبين القانونين ورفع كفاءتهم بما يمكنهم من أداء واجباتهم المهنية لخدمة المجتمع .. مؤكدا اهتمام الوزارة بدعم الجمعية لانجاح برامجها ومهامها وانشطتها المختلفة .

وأشار إلى أنه تم إصدار قرار مجلس الوزراء باعتماد وتطبيق المعايير الدولية للمحاسبة في إطار الجهود للارتقاء بهذه المهنة وتطويرها ضمن اهتمامات الحكومة والوزارة بالمحاسبين القانونيين اليمنيين .

وحث الوزير الدرة على ضرورة التنسيق والتكامل بين الوزارة والجمعية والقطاع الخاص والغرفة التجارية والصناعية وبما يسهم في تطوير بيئة الأعمال بصورة خاصة والاقتصاد الوطني بشكل عام على أسس علمية ومهنية .

من جهته استعرض رئيس جمعية المحاسبين القانونيين اليمنيين جهود الارتقاء بمهنة المحاسبة والمراجعة في الجمهورية اليمنية لتحقيق الممارسات المهنية وفقا للمعايير الدولية.

وتطرق إلى أن الجمعية تسعى لتطوير ورفع مستوى مهنة المحاسبة والمراجعة في اليمن إلى مستوى الممارسات الجيدة المتعارف عليها دوليا من خلال الإسهام في تبني المعايير المهنية وتطبيقها ورفع كفاءة المحاسبين القانونيين اليمنيين وتحسين مستوى أداءهم المهني والمشاركة في تطوير التشريعات ذات الصلة بالمهنة لتعزيز المساءلة والاستقلالية والثقة في البيانات المالية من قبل الأطراف المعنية. من جانبه ثمن رئيس الغرفة التجارية والصناعية بأمانة العاصمة جهود وزارة الصناعة والتجارة وجمعية المحاسبين القانونيين اليمنيين في رفد السوق المحلية بالمحاسبين الأكفاء وتطوير مهنة المحاسبة القانونية والمراجعة وفقاً للمعايير الدولية .

وأكد أهمية التنسيق بين القطاعين الحكومي والخاص فيما يتعلق بمهنة المحاسبين القانونيين واعتماد مراجعاتهم في الجهات الحكومية وفقاً للقانون .. لافتاً إلى أهمية عقد لقاء مشترك بين وزارتي الصناعة والمالية والقطاع الخاص وجمعية المحاسبين القانونيين لوضع اليات عمل موحدة بين هذه الجهات واعتماد الحسابات التي يتم تقديمها من قبل المحاسبين القانونيين في الجهات الحكومية .

حضر الاجتماع امين العام جمعية المحاسبين القانونيين اليمنيين ماجد القوسي ورئيس المجلس الاختباري الدكتور عبد الحميد الصيح وعضوا مجلس إدارة الغرفة التجارية والصناعية بأمانة العاصمة الدكتور محمد الآنسي ومحمد شارب .

صادر : الاداره العامه للعلاقات العامه والاعلام