اجتماع موسع بوزارة الصناعة لمناقشة آلية تحديد المناطق الصناعية

صنعاء [09/يوليو/2019]
ناقش اجتماع موسع بصنعاء اليوم برئاسة وزيري الصناعة والتجارة عبد الوهاب يحيى الدرة والأوقاف والإرشاد نجيب العجي ومحافظة صنعاء حنين قطينة آلية تحديد المناطق الصناعية بمحافظة صنعاء وعدد من المحافظات.
واستعرض الاجتماع بحضور أعضاء مجلس النواب محمد الحاوري وعبده العدلة ويحيى القاضي ونائب وزير الصناعة والتجارة محمد أحمد الهاشمي ومسئولي الهيئة العامة للاستثمار والهيئة العامة للأراضي ووكلاء عدد من الوزارات ومحافظة صنعاء، دور الجهات في تحديد المناطق الصناعية وسرعة إنشائها تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية بهذا الشأن.
وفي الاجتماع أشار وزير الصناعة والتجارة إلى اهتمام الدولة والحكومة بإنشاء مناطق صناعية وتطوير القطاع الصناعي .. مؤكداً صدور توجيهات من رئيس المجلس السياسي الأعلى بسرعة تحديد المناطق الصناعية وإنجاز مخططاتها والبدء في التنفيذ لإقامتها.
ولفت إلى أن إنشاء مناطق صناعية سيسهم في إحداث نقلة نوعية في الاستثمارات على اعتبار أن هذه المناطق ستحل مشكلات وعوائق الاستثمار بما توفره من مقومات الاستثمار الصناعي والتسريع بعملية التنمية الصناعية وجذب الاستثمارات وتوفير مزيد من فرص العمل والدخل.
وأكد ضرورة تضافر الجهود بين الأجهزة المعنية لما من شأنه التسريع في إنشاء هذه المناطق .. لافتاً إلى أهمية إنشاء مناطق صناعية خاصة بالصناعات الصغيرة والصناعات الإستراتيجية وتوفير الخدمات والبنى التحتية لها.
وقال " إن إنشاء المناطق الصناعية وتشجيع الاستثمار يأتي في إطار التنفيذ العملي للرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة وبما تحققه من فوائد على البلاد، خاصة في الظروف الراهنة للتغلب على آثار العدوان والحصار ".
وتطرق الوزير الدرة إلى جهود الوزارة في العمل على إنشاء هذه المناطق والتواصل مع الجهات المعنية في الحكومة والمؤسسات المركزية والسلطات المحلية .. لافتاً إلى أنه يجري العمل لاستكمال إجراءات إنشاء مناطق صناعية بمحافظات صنعاء وعمران وذمار.
وثمن تعاون وزارة الأوقاف ومحافظة صنعاء مع وزارة الصناعة بما يسهم في تشجيع الاستثمار وتنمية المشاريع الاستثمارية من خلال تذليل الصعوبات وتقديم التسهيلات للمستثمرين.
وشدد وزير الصناعة على ضرورة تشجيع المستثمرين اليمنيين والمغتربين على الاستثمار في المناطق الصناعية وتقديم التسهيلات لهم .
من جهته أكد وزير الأوقاف والإرشاد استعداد الوزارة تهيئة الأراضي اللازمة بما يحفظ حقوق الأوقاف والمستثمرين .. مشيراً إلى وجود تعاون مع وزارة الصناعة والهيئة العامة للاستثمار وهيئة الأراضي وكافة الجهات المعنية في هذا الجانب .
وأشار العجي إلى ضرورة تنويع المناطق الصناعية والتوسع في إنشائها في مختلف المحافظات.
بدوره استعرض محافظ صنعاء جهود المحافظة في إنشاء مناطق صناعية بالتنسيق مع وزارة الصناعة والجهات المعنية .. لافتاً إلى أنه تم تكليف لجنة لاختيار الأماكن المناسبة لاختيار وتحديد مناطق صناعية بمحافظة صنعاء.
وأشار إلى أهمية تشجيع الصناعات المحلية وبما من شأنه التغلب على آثار العدوان والحصار .. مؤكداً استعداد المحافظة تقديم كافة التسهيلات لإنشاء مناطق صناعية في المحافظة .
وأقر الاجتماع تشكيل لجنة برئاسة نائب وزير الصناعة والتجارة تضم وزارات الصناعة والأوقاف والزراعة وهيئات الاستثمار والأراضي وحماية البيئة ومحافظة صنعاء لتحديد الأماكن المناسبة لإقامة مناطق صناعية وتقديم تصورات عملية لها وفق المعايير والاشتراطات المطلوبة في المناطق الصناعية.
وتم التأكيد خلال الاجتماع على أهمية اختيار المناطق الصناعية وإنجاز المخططات اللازمة للبنى التحتية والخدمات وبالتالي اتخاذ الخطوات العملية للبدء في إقامتها وإنشائها.