مناقشة تقرير الوحدة الفنية بمكتب رئاسة الجمهورية حول نشاط الوحدة التنفيذية للرؤية بوزارة الصناعة

صنعاء 13 يوليو 2020م

ناقش اجتماع عقد بوزارة الصناعة والتجارة التقرير التقييمي الصادر من الوحدة الفنية لمتابعة وتقييم الرؤية الوطنية بمكتب رئاسة الجمهورية حول مستوى الانجاز للمبادرات والانشطة في مختلف القطاعات والشركات والمؤسسات التابعة للوزارة خلال النصف الأول من العام الجاري .

وتطرق الاجتماع الذي ضم وكيل وزارة الصناعة والتجارة لقطاع الصناعة المهندس عاد مرغم ورئيس المكتب الفني رئيس الوحدة التنفيذية بالوزارة منذر الشرجبي ومطهر الشعري رئيس وحدة بناء القدرات بالوحدة الفنية بمكتب الرئاسة ورئيس وحدة تدبير الموارد طارق عبد الرقيب وعضو لجنة التقييم حارث علي سنان إلى الملاحظات والمقترحات الخاصة بعمليات ومراحل التخطيط والمتابعة والتقييم للخطة المرحلية الأولى للرؤية الوطنية والنموذج الخاص بالرصد للمبادرات والأنشطة المنفذة.

وخلال الاجتماع استعرض وكيل قطاع الصناعة مستوى الإنجاز للمبادرات والانشطة في القطاع كالمناطق الصناعة والرقابة الصناعية والدليل الارشادي للأمن والسلامة الغذائية.  

وأكد أهمية تضافر الجهود وتوفير الامكانات اللازمة وحشد الموارد وتدريب وتأهيل الكوادر بما يكفل التنفيذ الأفضل لخطط ومشاريع وأنشطة الرؤية الوطنية لبناء الدولة .

فيما اشار رئيس الوحدة التنفيذية بالوزارة إلى اهمية المرحلة والعمل على تحقيق اكبر عدد من المبادرات والانشطة في مختلف القطاعات .. مثمناً التعاون والتنسيق الجيد بين الوحدة التنفيذية بالوزارة والوحدة الفنية بمكتب الرئاسة .

ولفت إلى أن الوحدة ستعمل على استيعاب كافة الملاحظات الواردة في التقرير ومعالجتها انطلاقاً من التكامل وتبادل التجارب والخبرات بين الأجهزة المعنية بتنفيذ الرؤية الوطنية .

فيما أوضح فريق الوحدة الفنية بمكتب الرئاسة أن التقييم يهدف إلى مساعدة الجهات على تجويد خططها وتقاريرها واستكمال هيكل وبيانات الخطط التشغيلية وموائمتها واتساقها مع وثيقة الرؤية وخطتها المرحلية الأولى وكذا توافقها مع منهجية التخطيط المعتمدة . ولفت الفريق إلى أهمية بناء القدرات في رسم السياسات والتخطيط والاستراتيجي والابداع والابتكار .. مؤكداً أن سيتم تنفيذ دورة تكميلية للتخطيط الاستراتيجي القومي والعمل الياً وفقاً للنظام الالكتروني وتنفيذ الربط الشبكي للنظام لجميع الوحدات التنفيذية للرؤية الوطنية مع كل الجهات خلال المرحلة القادمة .

واشار إلى أنه يتم حالياً التجهيز والاعداد للفرق واللجان المكلفة من الجهات والتي ستعمل على وضع السياسات العامة والتخطيط الاستراتيجي خلال للمرحلة 2021-2025م وسيتم موافاة جميع الجهات بالمحددات المطلوبة.

وتم التأكيد خلال الاجتماع على سرعة رفع تقرير الإنجاز للمبادرات والانشطة المنفذة خلال النصف الأول من العام 2020م وترشيح الأشخاص المؤهلين المشاركة في فرق العمل للخطة القادمة 2021 – 2025م.