الفوارق الرئيسية بين الإتفاقية العامة للتعرفات والتجارة (الجات) ومنظمة التجارة العالمية

ان الاتفاق العام للجات أنشيء لغرض خاص يتعلق بالتعريفة الجمركية ولا يتمتع بصفة العالمية ، علاوة على ذلك، فإن الاتفاق العام للجات لم يعرض من أجل المصادقة علية أمام الأجهزة التشريعية في الدول الموقعة على الاتفاق ، كما أن الاتفاق العام للجات لا يحتوي على أي أحكام لإنشاء منظمة تتعلق بالتجارة ، أما منظمة التجارة العالمية واتفاقياتها فانها تتمتع بصفة الثبات ،وتستند كمنظمة دولية على أساس قانوني سليم ، حيث أن كافة الأعضاء بالمنظمة قد صادقوا في مجالسهم النيابية على اتفاقات المنظمة التي تحدد وتصف عمل المنظمة .

أن لمنظمة التجارة العالمية عضوية مكونة من الدول والاتحادات الجمركية المنضوية تحت النظام التجاري متعدد الأطراف بينما لاتفاق الجات أطراف متعاقدة  ، والاتفاق نفسه هو في واقع الأمر عبارة عن نص قانوني.

يتعامل اتفاق الجات مع التجارة في السلع أما منظمة التجارة العالمية فأنها تغطي جوانب التعامل التجاري في السلع والخدمات وحقوق الملكية الفكرية .

إن آلية حل المنازعات التجارية بين الأعضاء في منظمة التجارة العالمية تعتبر أكثر سرعة وتلقائية من تلك التي كان يعمل بها في نظام اتفاق الجات . إضافه إلى ذلك فإن أحكام آلية حل المنازعات في المنظمة لايمكن تجميدها .